الأخبارالعالممانشيت

تظاهرات شعبية في تركيا تطالب باستقالة حكومة اردوغان

خرجت تظاهرات شعبية في العاصمة التركية أنقرة، وكبرى المدن التركية إسطنبول، حيث أظهرت مقاطع فيديو انتشرت يوم أمس على وسائل التواصل الاجتماعي، خروج تظاهرات تطالب باستقالة حكومة العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية، غداة الهبوط الحاد الذي سجلته الليرة التركية في سوق العملات.

هذا وردد المتظاهرون شعارات منددة برأس النظام التركي رجب طيب أردوغان، مطالبين باستقالة الحكومة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وتصدر وسم (hükümetistifa #) (استقالة الحكومة) موقع تويتر، واتهمت إحدى المغردات أردوغان بسرقة أموال الشعب، وقالت: “ثروتك هي نتاج سرقاتك لنا”.

واتهمت احزاب المعارضة في البلاد أردوغان بعدم الكفاءة، داعية إلى إجراء انتخابات مبكرة.. إلا أن أردوغان رفض تلك الدعوات وأكد أن الانتخابات ستجرى بموعدها في حزيران العام 2023.

ومن الجدير بالذكر؛ ان العملة التركية تراجعت خلال تعاملات اليوم، إلى 11.9990 ليرة للدولار، حيث فقدت 38 في المئة من قيمتها هذا العام.

وسجلت الليرة التركية أدنى مستوى قياسي لها مقابل الدولار خلال الأيام القليلة الماضية بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي نقطة مئوية وفقدت العملة أكثر من ثلث قيمتها منذ مارس وهي العملة الرئيسية الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة هذا العام حتى الآن.

ومنذ عامين يصر إردوغان على مسار خفض سعر الفائدة، في سياسة كانت كفيلة بإقدامه على إقالة أربعة محافظين للبنك المركزي، وأخيرا نائبين للمحافظ الحالي، شهاب قافجي أوغلو.

زر الذهاب إلى الأعلى