الأخبارمانشيت

تركيا تهدد امريكا بسيناريو سيء اذا ما فرضت العقوبات عليها

لا تزال الولايات المتحدة الامريكية تدرس فرض عقوبات على تركيا بعد شرائها لنظام صورايخ S-400 الروسية ، ورغم تحذيرات واشنطن المتكررة لتركيا بعدم المضي في إكمال الصفقة واقتراح الغائها او بيعها لطرف ثالث ، الا ان انقرة بقيت على موقفها الرافض للطلبات والتحفظات الامريكية واستلمت الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي قبل فترة .
واشنطن التي اكدت مراراً لشريكتها في حلف الناتو تركيا بانها معرضة لفرض العقوبات مع استمرارها في كمال الصفقة ، أعلنت تركيا اليوم وعلى لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو بان تركيا تملك تدابير أخرى فيما اذا فرضت الحكومة الامريكية عقوبات على بلاده .
جاويش أوغلو في رده على الصحفيين هل ستضع تركيا الوجود الأمريكي في قاعدة انجرليك العسكرية على طاولة النقاش اذا ما فرض واشنطن العقوبات على تركيا ، قال أوغلو نعم ان ستاتي انجرليك على جدول الأعمال وستاتي كورسيك (محطة رادار أمريكية في ملاطية) وسياتي كل شيء على طاولة النقاش .
وذكر موقع تي اونلاين الإخباري الالماني بالرغم ان جاويش أوغلو حاول تدارك تهديده هذا بالقول إنه لا ينبغي لاحد ان يتحدث عن هذا السيناريو السيء بناء على الافتراضات ، لا ن قرار الكونغرس الأمريكي لن يكون كافياً بشأن العقوبات، “المهم هو ما ستقرره الحكومة”، وأضاف تركيا لا تريد تدهور العلاقات مع الولايات المتحدة. “لكننا نقول دائمًا هذا: إذا كانت أمريكا تتصرف تجاهنا بشكل إيجابي ، فسنتصرف بشكل إيجابي تجاههم. إذا تصرفت أمريكا بشكل سلبي تجاهنا ، فسنقوم بالتأكيد بالمثل ، هذا هو حقنا”. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يهدد فيها الاتراك بحرمان أمريكية من استخدام قاعدة انجرليك الجوية ومحطة كورسيك في حال فرضت امريكا العقوبات عليها .

زر الذهاب إلى الأعلى