الأخبارمانشيت

تركيا تطردُ كُردَ ديار بكر من منازلهم بحجةِ ترميمها عَقِبَ الاشتباكات

 

بعدَ عملياتِ القصفِ التركيّةِ على المناطقِ الكرديةِ في الجنوبِ والجنوبِ الشرقيِّ من تركيا في العامِ المنصرم، عادتْ اليوم لتطردهم من منازلهم، وتغيِّرَ ديمغرافيةَ المنطقةِ بحجةِ ترميمِ الشققِ والمنازلِ التي تعرضتْ لأضرارِ الحربِ الشرسة.

 لذلك فقد أُجْبِرَ بعضُ سكانِ الوسطِ التاريخىِّ لمدينةِ ديار بكر التركية يوم الأثنين 1/ أيار- مايو / 2017 على مغادرةِ منازلهم بعدَ أن اعلنتْ السلطاتُ عزمها على ترميمِ هذهِ المنطقةِ التي تضررتْ كثيراً خلالَ الاشتباكاتِ الأخيرةِ بينَ قواتِ الأمنِ التركيةِ والمتمردين الكرد، وتعتبرُ ديار بكر “عاصمة” جنوب شرق تركيا حيث غالبية السكان من الكرد.

وتؤكدُ السلطاتُ التركيةُ أنها تريد إعادةَ إعمارِ هذهِ المنطقةِ التي تعودُ إلى الحقبةِ الرومانية، وتدرجها منظمة اليونيسكو على لائحةِ التراثِ العالميّ، وتضررتِ هذهِ المنطقةُ كثيراً خلالَ المواجهاتِ المستعرةِ منذُ عامينِ بينَ قواتِ الأمنِ من جهة وحزبِ العمالِ الكردستاني الذى تعتبره انقرة “إرهابياً”.

وكانتِ المعاركُ استؤنفت في جنوبِ شرقِ تركيا بعد انهيارِ اتفاقِ وقفِ اطلاقِ النارِ فى صيف 2015، الذى كانَ يفترضُ أن يمهدَ لإنهاءِ نزاعٍ اوقع نحو 40 ألفَ قتيل منذ العام 1984، وطلبَ من سكان حيين في الوسط التاريخي للمدينة مغادرة منازلهم. كما سبقها اجلاءُ السكانِ من ستةِ أحياء أخرى في المنطقة نفسها، وتدميرِ كل منازلها.

وتلقى السكانُ تعويضاتٍ ماليةٍ، إلا أنهم يخشونَ عدم تمكنهم من العثورِ على أماكنَ أخرى ملائمة. في حينِ أن الذينَ كانوا يستأجرون مساكنهم لم يحصلوا على شيء، وكانَ رئيسُ الحكومةِ بن على يلديريم أعلنَ في سبتمبر 2016 استثمار 12 مليار ليرة تركية (3،4 مليارات دولار) لتنميةِ المناطقِ الواقعةِ في جنوبِ شرقِ البلاد، والتي تضررتْ بسببِ موجاتِ العنفِ الأخيرةِ، بينها 1،9 مليار ليرة (534 مليون دولار) للوسط التاريخي لديار بكر.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى