الأخبارالعالممانشيت

تحذير إيراني لأردوغان من ملاقاة مصير صدام حسين

في تهديد واضح لأردوغان دعا رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني (مجتبى ذو النوري) أردوغان  إلى الاتعاظ وأخذ العبرة من المصير الذي لاقاه الرئيس العراقي صدام حسين,  ووجوب تقديم الاعتذار إلى الشعب الإيراني بسبب إلقائه بيتاً من قصيدة شعر انفصالية عن نهر أراس على الحدود بين إيران وأذربيجان, تمس وحدة الأراضي الإيرانية.

حيث قال المسؤول الإيراني عبر حسابه على (تويتر):

لو لم يفشل(يرسب) أردوغان في الأدب والجغرافيا والتاريخ, لكان قد أدرك أن بيت الشعر الذي ألقاه كان قد نظّم في فصل أذربيجان عن الأرض الأم إيران, وليتعظ أردوغان من مصير صدام حسين ويعتذر فوراً للشعب الإيراني الموحد والأبي  وذلك حسب وكالة فارس الإيرانية.

وبسبب هذه الحادثة استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير التركي بطهران، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة على تصريحات الرئيس التركي أردوغان، والتي وصفتها بالتدخلية وغير المقبولة في شؤون الجمهورية الإسلامية.

وكان أردوغان قد ألقى بيتاً من قصيدة شعرية خلال عرض عسكري للقوات الأذربيجانية في باكو, تتحدث عن فصل مناطق شمال نهر أراس عن موطنها الأصلي إيران.

وبدوره علق وزير الخارجية الإيراني (محمد جواد ظريف) على ذلك في تغريدة له على “تويتر, قال فيها:

 لم يُخبر أحد أردوغان بأنه أخطأ عندما قرأ قصيدة في باكو كانت عن الفصل القسري بين مناطق شمال (نهر) أرأس وموطنها الأصلي إيران, ألم يفهم بأنه تحدث ضد استقلال جمهورية أذربيجان؟

زر الذهاب إلى الأعلى