الأخبارالعالم

تحذيراتٌ من اعتداءاتٍ متوقعةٍ في بلجيكا قد ينفذها مجموعةٌ إرهابية  غادرت سوريا

belgeka صرحَّ مصدرٌ أمنيٌ بلجيكي يوم  الأربعاء إن الشرطة البلجيكية تلقت تحذيراً ضد الإرهاب مفاده: إن مجموعةً من مقاتلي تنظيم داعش غادروا سوريا في الآونة الأخيرة في طريقهم لأوروبا عن طريق تركيا واليونان, ويعتزمون شن هجمات في بلجيكا وفرنسا.

حيث قال  مركز الأزمات البلجيكي المعني بتنسيق الاستجابة الأمنية إن التحذير وزِّعَ على كل قوات الشرطة في البلاد, ولكن لا توجد على الفور خططٌ لرفع المستوى الأمني إلى أقصى درجة. وهو المستوى الذي يعني وجود تهديد وشيك بوقوع هجوم.

وقالَ مصدرٌ بوزارة الداخلية الفرنسية إن مسؤولي السلطات البلجيكية بعثوا برسالةٍ إلى نظرائهم الفرنسيين الذين يعكفون حالياً على مراجعة المعلومات بشأن التحذير. وأضاف المصدر: نعلم أن التحذير من الدرجة العالية للغاية. وقال نراجع كل عناصر التحذير.

ونسبت صحيفة دي.إتش إلى بيان التحذير الصادر عن خلية مكافحة الإرهاب البلجيكية قوله إن الجماعة غادرت سوريا قبل نحو أسبوع ونصف كي تصل إلى أوروبا عبر تركيا واليونان بالقوارب من دون جوازات سفر.

ولكن لم يتضمن البيان موعد مغادرتهم تحديدا.

وأكد المصدر الأمني البلجيكي ما تضمنه التحذير. وامتنعت الشرطة الاتحادية البلجيكية عن التعليق في حين لم يتمكن المصدر الفرنسي من تأكيد المحتوى. وقالت الصحيفة إن المقاتلين مسلحون ويخططون للانقسام إلى وحدتين إحداهما ستنفذ هجمات في بلجيكا والثانية في فرنسا. وتضمنت الأهداف المحتملة في بلجيكا مركزا للتسوق ومطعما للمأكولات سريعة التحضير ومركزا للشرطة.

ولم تنشر الصحيفة  أهداف محددة في فرنسا التي تستضيف بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 في عشرة ملاعب بأنحاء فرنسا حتى العاشر من تموز المقبل. ويقدر أن يبلغ عدد المتفرجين في 51 مباراة بالبطولة نحو 2.5 مليون متفرج.

وقال ستيفان لو فول المتحدث باسم الحكومة الفرنسية في مؤتمر صحافي يوم الأربعاء نعلم بوجود مقاتلين سيعودون إلى أوروبا.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى