الأخبارالعالممانشيت

تأسيس مؤتمر نساء روج آفا في أوروبا Kongreya Star-Ewrûpa

 نظمت المنظمة الجامعة للحركة النسائية في شمال وشرق سوريا نفسها في أوروبا تحت اسم Kongreya Star-Ewrûpa, وتم عقد المؤتمر تحت شعار (ثورة المرأة ضمان لحياة حرة) بحضور وفود من كافة أنحاء كردستان  في مدينة (دورتموند) بألمانيا.

وقد تم حتى الآن تنظيم النساء من شمال وشرق سوريا في أوروبا ضمن لجنة نساء روج آفا, ويعتبر تشكيل منظمة جامعة ثانية خطوة أساسية للناشطات في طريقهن إلى حركة موحدة للنساء من روج آفا وبقية أجزاء كردستان.

بعد انتخابات المجلس في المؤتمر التأسيسي ألقت السياسيتان الكرديتان (زوزان ديريك) و(دلشا عثمان) الكلمات الافتتاحية.

وبدورها ألقت (آسيا عبد الله ) عضوة منسقية Kongreya Star في شمال وشرق سوريا كلمةً قالت فيها:

لا تزال روج آفا مهددة بمفهوم التدمير الشامل والمتعدد الأوجه, لكن إذا افترضنا أن هذا يقتصر على روج آفا فقط فنحن مخطئون, نحن نواجه حرب إبادة شاملة تستهدف شعبنا وكردستان المنقسمة وإنجازاتنا ومكتسباتنا.

وأضافت عبد الله:

بدعم من القوات الدولية فالهدف هو تدمير المشروع الذي طرحه عبد الله أوجلان كبديل قابل للتطبيق للأنظمة الحالية الحاكمة, ومن الناحية العملية تدور هذه الحرب حالياً في مناطق الدفاع المشروع (ميديا) ​، لكن الهجمات على روج آفا سواء كانت غارات جوية أو إبادة جماعية ثقافية  مستمرة أيضاً, ويتم تدمير مجتمعاتنا ونحن نواجه إبادة جماعية زاحفة, كنساء كرديات علينا الدفاع عن أنفسنا ضد مفهوم الإنكار والإبادة هذا, ومقاومة المرأة هي آمالها, وحيث توجد الحياة توجد المرأة, يجب أن يقود هذا الفكر الطريق عند دراسة وتحليل الأماكن التي تأثرت بشكل خاص بالحرب في مناطقنا.

كما تطرقت الناشطة (زينب ديرسيم) من الحركة النسائية الكردية في أوروبا (TJK-E) خلال كلمتها إلى أوضاع المرأة في مناطق شمال سوريا المحتلة من قبل تركيا والمرتزقة, وقالت:

النساء في عفرين ما زلن ينتظرن التحرير, إذا نجحنا في تأسيس تنظيم قوي في أوروبا، فذلك سيمهد لنا الطريق لتحرير عفرين وجميع المدن المحتلة الأخرى في كردستان, وطالما أن روج آفا وبقية أجزاء كردستان لا تنعم بالحرية فلا يمكننا أن نرتاح.

وفي ختام المؤتمر تم انتخاب عضوات مجلس كونغرا ستار أوربا المكوّن من 37 عضوةً، وتم تكليف 11 امرأة بتنسيق كونغرا ستار أوربا.

ANF Images
زر الذهاب إلى الأعلى