خدمات

بلديات الشعب بقامشلو تطورٌ في الخدمات

إعداد: سيدار رمو

البلديات واقع خدمي تسعى كافة المجتمعات إلى تطويرها لصنع الارتقاء والتميز، لكن للوصول إلى المسعى المنشود يتوجب بذل جهود حثيثة، ولابد أن تتمحور هذه الجهود في مجملها لخدمة هدف رئيسي إلا وهي خدمة الشعب.

ومن هذا المنطلق التقت جريد الاتحاد الديمقراطي للقاء مع الرئيس المشترك لبلدية الشعب في مدينة قامشلو السيد معاذ عبدالكريم لشرح الأعمال التي قامت بها بلدية الشعب في سبيل تطوير الواقع الخدمي بالمدينة بالإضافة إلى المشاريع التي تود بلدية الشعب إنجازها، في البداية تحدث عبدالكريم عن كل ما يهم الشعب تزامناً مع حلول الشتاء: ” تغيير سوق الماشية حيث أنه في الأول من الشهر القادم ستتم المباشرة بتغيير السوق بعد الاجتماع مع اتحاد الدلاليين وأصحابي الماشية وشرح نظام السوق الجديد لهم حيث أنه يتكون من مقسمين كل مقسم مساحته 100م2 وأجرة كل واحد منها 75 ألف ل.س في السنة، هذا وقد تم تجهيز الطريق الواصل بين السوق والمدينة بالحجر المكسر والبقايا”.

وتابع عبدالكريم: “استمرار حملة الحجر المكسر في حي “الكورنيش، قناة السويس، هلالية، جرنك، علايا” وبسبب عدم إلحاق مجبل “زاغروس” للكميات المطلوبة تأخرت هذه الحملة حيث أن المجبل يغطي احتياجات المقاطعة كلها, ودخول 4000م3 مجبول زفتي إلى المدينة لترقيع الشوارع الرئيسية في المدينة”.

وأضاف عبدالكريم: “بدأنا في أواخر هذا الشهر بحملات النظافة بمشاركة الرؤساء المشتركين لبلديات مدينة قامشلو الثلاثة “الشرقية، الغربية والمركزية”، 60 عاملاً للنظافة وضابطة البلدية مع تسخير جميع آليات النظافة حيث دامت حملتنا أسبوعاً كاملاً وتم تنظيف 44 كم بشكل طولي للطرق، كما يتم تغيير أتربة المنصفات ضمن المدينة “الجزر الوسطية” ووضع ترب زراعية بحيث تكون صالحة لزراعة الأشجار والزهور، كما يتم زراعة مشتل لزراعة الأشجار في الجزر الوسطية، بالإضافة توزيع الأشجار على الكومونات مستقبلاً في شهر شباط”.

وأفاد عبدالكريم أنه المشاركة في حملة العودة إلى المدارس، حيث قمنا بتجهيز الطرق وكل ما يخص المدارس من الناحية الخدمية وحملتهم هذه ستدوم حتى نهاية العام الدراسي، واستطرد عبدالكريم بالقول: “إزالة كل مظاهر الأتربة للمراكز الأمنية ضمن المدينة المشكلة بالأتربة ووضع الجدران الاسمنتية بدلاً منها للتخلص من هذه الأتربة فضلاً عن متانتها ومساعدتها في عملية الحماية، وفتح طريق أسايش قناة السويس ووضع الحواجز الاسمنتية لفتح الطريق على الشارعين الذين حجبهما الأسايش، وتشكيل ورشة الصرف الصحي إضافة إلى تشكيل لجنة طارئة لوضع حل سريع للمستنقعات التي تشكلت في المدينة”.

بالإضافة إلى إصلاح طريق قناة السويس وتسخير وروشتين مع المعدات والآليات إحداهما على شمالي الطريق والأخرى على جنوبيه لكن عدم إلحاق المجبل سبب تأخيراً في تصليحه”.

وبخصوص المياه قال عبدالكريم: المتابعة في معالجة كسور المياه حيث تم معالجة 18 كسر رئيسي ومعالجة 91 كسر فرعي للمياه، بالإضافة إلى تمديد خط رئيسي في الحي الغربي بتكلفة (1000800) ل.س، وتنفيذ مشروع آخر للمياه بكلفة 325 ل.س، وتفعيل بئر للمياه في حي ميسلون 225ل.س؛ وكدعم كامل للمياه تم تفعيل مؤسسة المياه في مدينة قامشلو لمعالجة كسور المياه وهي مستقلة مرتبطة بالبلدية المركزية، عملها مراقب دائمي بورديات على الأحواض “هلالية، جقجق، عويجة بالإضافة إلى خط سيفان”.

كما قال عبد الكريم: “توزيع مادة المازوت حيث تم التحضير لها مسبقاً قبل فصل الشتاء لعدم الوقوع في الأخطاء والمشاكل بهذا الخصوص، حيث يتم تسليم المازوت إلى الكازيات الموجودة ضمن نطاق الكومونات ليتم توزيعها بشكل عادل”.

وأضاف عبدالكريم: “منذ أواخر الشهر السابع قمنا بحملة البقايا الترقيع الزفتي فقد جلبنا 40 ألف م3 من البقايا والحجر المكسر إلى المدينة بآليات صغيرة وعدم وجود حزام حول المدينة لتوقيف الآليات فيها ومن ثم نقلها دون تجمع المواد التالفة في شوارع المدينة لذلك تجمعت هذه المواد في الشوارع، وفي ذلك الحين كنا نقوم بحملة فتح الفوهات المطرية وعلى إثر هذه المواد التالفة والترهلات تعرضنا في حملتنا للكثير من العراقيل والتأخير وعدم فتح بعض هذه الفوهات لكننا سنحاول إعادة فتحها”.

على صعيد عمل النقل الداخلي والضابطة قال عبدالكريم: – ضبط الأسعار، تشكيل لجنة السير المسؤول عنها “الترافيك، تموين، scs، البلدية” وتحديد الأسعار ضمن قامشلو تغيير خطين إحداهما خط الهلالية بعد تهيأ الأرضية لها، وتنظيم خط كرباوي، كما تم الاقتراح حول وضع حافلات “باصات” في وسط المدينة بسعر رخيص والتقليل من الضجة.

– نقل سوق البسطات والخضرة إلى مكان مناسب وهو مجهز بشكل كامل مخدم ومتألف من دكاكين صغيرة بدلاً من البسطات بحيث يصبح مركز رئيسي لسوق الخضرة.

– الضابطة توم بجولاتها اليومية لضبط الأسعار والتجاوزات التي تحصل ضمن المدينة، وكذلك الأمن الخاص يقوم بعمله بوردياته الصباحية والليلية لحماية السوق من أي سرقة أو خطر محدق.

التنسيق مع ضابطة البلدية والتموين لضبط الأسعار في السوق والتنسيق فيما بين قسم الصحة المرتبط بنا والتموين حول المطاعم والمسالخ تجنباً للأغذية واللحوم الفاسدة أو منتهية الصلاحية وتوزيع البطاقات بالتعاون مع المخابر الصحية التي تؤكد صحة هذه الأغذية واللحوم، وحتى الى الآن تم توزيع 100 بطاقة على أصحابي المطاعم والمسالخ”.

وأنهى معاذ عبد الكريم الرئيس المشترك لبلدية الشعب في مدينة قامشلو حديثه بالقول: “التحضير لإعداد مشاريع العام المقبل حيث نقوم بدراسة شاملة لوضع مشاريع وخطط ورفعها إلى الهيئة التنفيذية للبلديات في مقاطعة الجزيرة لمناقشتها والموافقة عليها وسيتم الإعلان عن هذه المخططات بشكل رسمي في أواخر شهر تشرين الثاني القادم، وتم تحضير 32 مشروعاً حتى الآن لرفعها إلى الهيئة التنفيذية، ونحن جاهزون لتلقي جميع شكاوي المواطنين لنقوم بمعالجتها والوقوف عليها سريعاً”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى