الأخبارالعالممانشيت

بروفيسور تركي: الدستور واضح.. أردوغان لا يجوز له الترشح

قال المحامي الدستوري والبروفيسور التركي، أرجون أوزبودون، إن الدستور التركي واضح، أردوغان لا يجوز له الترشح لولاية ثالثة.

أوزبودون، الذي شارك في التعديل الدستوري الذي قاده حزب العدالة والتنمية، بعام 2007 أكد بأن أردوغان ليس لديه أي فرصة للترشح للولاية الثالثة. الاستثناء الوحيد هو عندما يقرر المجلس إجراء انتخابات مبكرة بأغلبية ثلاثة أخماس النواب. بالنظر إلى تصريحات جناح المعارضة، يتبين أن هذا غير ممكن أيضاً.

وتعليقاَ على الحج القائلة بأن “أردوغان انتخب مرة واحدة في ظل نظام الحكم الرئاسي الجديد”، قال أوزبودون: “هذه ليست حجة قانونية صحيحة”، مذكراَ بان الاستفتاء على الدستور تم عام 2017.

وأضاف أوزبودون: “لم يتم وضع دستور جديد في عام 2017. تم تغيير الدستور حيث حل البرلمان وكرس نظام حكم الفرد، ولكن جميع الأحكام التي لم يغيرها دائمة وصالحة، ومن ضمن هذا الشرط بأن الرئيس يمكن أن يكون مرشحا لولايتين فقط. تم إجراء استثناء واحد فقط في عام 2017، وهو تجديد الانتخابات بقرار من قبل 3/5 أعضاء مجلس النواب”.

ووفق خبراء القانون الدستوري مهما جرى التعديلات ستكون مشبوهة ينتهك الدستور ويلتف على الحريات، وأن ترشح إردوغان في 2018 كان الثاني، وبالتالي لا يحق له الترشح لفترة ثالثة.

زر الذهاب إلى الأعلى