الأخبارسوريةمانشيت

بدران جيا كرد سيشارك في جلسة استماع للجنة الأمريكية الدولية للحرية الدينية حول حرية الدين والمعتقد في سوريا

ستعقد اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) يوم الثلاثاء 10 أيار جلسة استماع افتراضية لمناقشة حرية الدين أو المعتقد في سوريا, وستبحث الجلسة الظروف الحالية في سوريا التي تؤثر على حرية الدين أو المعتقد، وتسلط الضوء على الفرص المتاحة لسياسة الولايات المتحدة من أجل دعم المجتمعات الدينية والعرقية المتنوعة في سوريا, وفي صياغة حل سياسي للأزمة في هذا البلد.

حيث لا تزال الحرية الدينية في سوريا مهددة من جهات عديدة, فخلال الاشتباكات بين نظام الأسد وجماعات المعارضة يتم تدمير دور العبادة للأقليات الدينية، وتستهدف قوات المعارضة المسلحة والجماعات الإسلامية المتشددة الأقليات الدينية والعرقية الضعيفة في محاولاتها لانتزاع السلطة من نظام الأسد وخلال الاشتباكات بين بعضها البعض, وأيضاً تواصل هيئة تحرير الشام المنبثقة عن تنظيم القاعدة أعمال العنف وتهجير الأقليات الدينية في المنطقة الشمالية الغربية من إدلب، وزاد تنظيم (داعش) الإرهابي من وجوده في شرق سوريا، ويشن هجمات شبه يومية تزعزع استقرار المنطقة للأقليات الدينية, كما تستفيد جماعات المعارضة المسلحة السورية المدعومة من تركيا من تمويلها التركي ودعمها العسكري لشن حملات تطهير ديني وعرقي في عفرين.

وفي المقابل هناك بيئات واعدة للحرية الدينية والتعاون بين الأديان في سوريا، بما في ذلك المناطق في شمال وشرق سوريا التي تديرها الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (AANES).

وستركز الجلسة التي ستعقدها اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) على عدة نقاط, منها:

-ما هو وضع الحرية الدينية في كل منطقة من مناطق سوريا وتحت حكم كل من هذه السلطات السياسية؟

 -كيف يمكن لسياسة الحكومة الأمريكية أن تدعم الجهود التي يقودها السوريون لإيجاد حل سياسي للبلاد يشمل الحرية الدينية ويعمل بنشاط على تعزيزها؟

– سيقوم الشهود بتوثيق ظروف الحرية الدينية في جميع أنحاء البلاد وتقديم توصيات لسياسة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالحرية الدينية في سوريا.

وستتم إدارة الجلسة من قبل الشخصيات التالية:

نادين ماينزا رئيسة USCIRF

نوري توركل  نائب رئيس USCIRF

إيثان جولدريتش  نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية ورئيس مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية

وبمشاركة كل من:

سالم المسلط: رئيس ائتلاف المعارضة السورية, حيث تم توجيه دعوة إليه.

بدران جيا كرد: نائب الرئاسة المشتركة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (AANES)

توماس بيريت: باحث أول في جامعة إيكس مرسيليا  CNRS فرنسا

ماكس هوفمان: مدير الأمن القومي والسياسة الدولية في مركز التقدم الأمريكي

ديفيد فيليبس: مدير برنامج بناء السلام والحقوق في معهد دراسة حقوق الإنسان بجامعة كولومبيا

داستان جاسم  الباحثة والدكتورة في المعهد الألماني للدراسات العالمية والمناطقية, وطالبة دكتوراه في جامعة فريدريش الكسندر إرلانجن بنورمبرغ

كما ستكون جلسة الاستماع هذه مفتوحة لأعضاء الكونغرس وموظفي الكونغرس والجمهور ووسائل الإعلام.

زر الذهاب إلى الأعلى