الأخبارالمجتمعمانشيت

بدران جيا كرد: أن استمرار إغلاق معبر تل كوجر تسييس للوضع الإنساني وعدم التعامل بذات السوية في سوريا

قال الرئيسُ المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، بدران جيا كرد، في لقاءٍ مع وكالة نورث برس أمس الجمعة إن استمرارَ إغلاق معبر تل كوجر الحدودي هو تسييسٌ واضحٌ للوضع الإنساني، وعدم التعامل بذات السوية في سوريا.

وجاءت تصريحات جيا كرد هذه، على هامش انتهاء تفويض دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي مع مدينة إدلب، شمال غرب سوريا، وأنه دون شك إغلاق معبر تل كوجر بالفيتو الروسي الصيني وفتح معبر باب الهوى الذي يربط بين مناطق المرتزقة وتركيا، له جانب سياسي بحت، في ظل استمرار إغلاق المعابر مع مناطق الإدارة الذاتية التي تحوي الكثير من مخيمات النازحين.

ودعا جيا كرد تحديد آليات الدعم عبر الحدود لكي تصل المساعدات إلى جميع السوريين، مؤكداً أن رؤية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حول موضوع فتح المعابر الإنسانية رؤيةٌ عامة، وأنهم يفكرون بمعاناة السوريين بشكلٍ عام.

كما وأكد جيا كرد، على أن قرارَ إغلاق المعبر بالفيتو الروسي الصيني وفتح معبر باب الهوى، الذي يربط بين مناطق الفصائل المسلحة التابعة للنظام التركي وأنقرة، له جانبٌ سياسيٌّ بحت، داعياً لإعادة النظر في القرار.

ونوّه جيا كرد على أن قرارَ إغلاق معبر تل كوجر إجحافٌ بحقِّ الملايين الذين يعيشون في شمال وشرق سوريا، سواءٌ من أهلها أو ممن قصدوها من باقي المناطق السورية، مؤكداً أن استمرار إغلاق المعبر يزيدُ من التبعات الاقتصادية والإنسانية وإتمام لإجراءات الحصار ضد مناطقنا وهو لا يتناسب مع الحرص على حل الأزمة السورية.

ورأى جيا كرد، بأنه يجب إعادة النظر في قرار أغلاق معبر تل كوجر وقرار فتح معبر باب الهوى، ووصفها بـ ”ضرورة ملحة”.

هذا وتضم مناطق الإدارة الذاتية العديد من المخيمات، يقطنها عشرات الآلاف من النازحين السوريين، يعيشون في ظروف معيشية وصحية سيئة، وفق تقارير محلية.

وشدد جيا كرد، على أن “الأهم على المجتمع الدولي إعادة النظر في هذه الاليات المسيسة لدعم سوريا إنسانياً، ويجب تحديد آليات دعم عبر الحدود لكي تصل إلى جميع السوريين، لأن الواقع الإنساني في سوريا وصل إلى ذروته”.

وأضاف: “نحن ننظر في رؤية سوريا عامة لهذا الموضوع، ونفكر بمعاناة السوريين بشكل عام وأي تطور في هذا المجال لن يكون لمصلحة منطقتنا فقط دون شك”.

زر الذهاب إلى الأعلى