الأخبارمانشيت

بدء المرحلة الأولى للانتخابات التركية في الخارج

تبدأ اليوم المرحلة الأولى للانتخابات التركية المبكرة والمقررة إجراؤها في 24 حزيران الجاري في كلاً من فرنسا والنمسا وألمانيا، فيما يتوجه الناخبون للإدلاء بأصواتهم اعتباراً من اليوم ولمدة 13 يوم قبل إجرائها داخل البلاد.

هذا ويقدر عدد المشاركين في هذه الانتخابات خارج البلاد بما يزيد على ثلاثة مليون ناخب يملك حق التصويت، فيما أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن إجراء الانتخابات في 60 دولة حول العالم حيث يتم وضع الصناديق في كل بلد يزيد عدد الناخبين فيها على 500 شخص.

وتم تحديد توقيت الإدلاء بالأصوات في الفترة ما بين الساعة التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءاً في مراكز الاقتراع بحسب التوقيت المحلي لتلك البلدان.

13 مركز انتخابي في ألمانيا

ألمانيا التي يتواجد بها نحو نصف الناخبين خارج البلاد توجه الأنظار نحوها؛ وبحسب المشاركين في استفتاء 16 نيسان/ إبريل شارك نحو مليون و445ألف و33 ناخب، بإمكانهم التصويت في هذه الانتخابات في 13 مدينة.

3 مراكز النمسا

في النمسا أيضاً يوجد نحو مئة وعشرة آلاف ناخب أيضاً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.

وخلال انتخابات 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 حقق حزب الشعوب الديمقراطي نسبة 13 بالمئة من مجموع الأصوات في النمسا واحتل المرتبة الثانية هناك.

6 مركز في فرنسا

تحتل فرنسا المرتبة الثانية في عدد مجموع الناخبين خارج البلاد بعد ألمانيا حيث يحق لنحو 330 ألف ناخب في فرنسا المشاركة في الانتخابات الحالية، حيث حصد حزب الشعوب الديمقراطي HDP في الانتخابات الماضية نسبة 28 بالمئة من مجموع الأصوات في فرنسا ونال المرتبة الثانية.

هذا وتبدأ عملية التصويت في كل من الدنمارك، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، لوكسمبورغ اعتباراً من تاريخ 9 حزيران/يونيو وتستمر لغاية 17 حزيران.

كما ستبدأ عملية التصويت في كل من بلجيكا هولندا وسويسرا اعتباراً من 15 حزيران/يونيو وتستمر لغاية 19 حزيران.

وستجرى الانتخابات في 19 دولة لمدة يومين، ويحق للناخبين خارج البلاد الإدلاء بأصواتهم في كل من دول البحرين، الإمارات العربية المتحدة، البوسنة والهرسك، جمهورية الصين الشعبية، فلندا، إسرائيل، السويد، قطر، كازاخستان، قيرغيزستان، لبنان، مقدونيا، رومانيا، روسيا، السودان، السعودية، أوكرانيا واليونان بتاريخ 16 و17 حزيران/يونيو.

يذكر أنه يمكن للناخبين في كل من ألبانيا، أذربيجان، التشيك، جنوب أفريقيا، جورجيا، العراق، إيران، إيرلندا، اليابان، كوسوفو، الكويت، المجر، مالطا، مصر، جزر الملديف، أوزباكستان، بولونيا، صربيا، سنغافورا، تايلاند، عمان، الأردن ونيوزيلندا الإدلاء بأصواتهم بتاريخ 17 حزيران الجاري ولمدة يوم واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى