الأخبارالعالممانشيت

بايدن يعلن بقوة دعمه لانضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو, ويتجاهل معارضة تركيا

أبدى الرئيس الأمريكي (جو بايدن) دعمه بقوة لطلبات انضمام كل من فنلندا والسويد إلى حلف الناتو, رافضاً معارضة تركيا، وأصر على أن البلدين “لبيان كل متطلبات حلف الناتو.

وقد ظهر الرئيس (بايدن) في البيت الأبيض ويديه على كتفي كل من رئيسة الوزراء السويدية (ماجدالينا أندرسون) والرئيس الفنلندي (سولي نينيستو) في تأكيدٍ على دعم الولايات المتحدة لانضمام الدولتين إلى حلف الناتو.

وعرض الدعم القوي هذا لم يكن موجهاً فقط إلى روسيا، بل أيضاً إلى الرئيس التركي أردوغان الذي أعلن في وقت سابق معارضته لانضمام البلدين إلى التحالف العسكري للحصول على تنازلات من البلدين وكذلك من الولايات المتحدة.

وتعهد بايدن خلال هذا الحدث بأن الولايات المتحدة وحلفاؤها سيردعون ويواجهون أي عدوان, وستكون فنلندا والسويد في عملية الانضمام إلى الحلف, موضحاً بأن قبول انضمام الدولتين سيفضي إلى انضمام جيشين حديثين مجهزين تجهيزاً جيداً للحلف على حدود روسيا.

والتقى الزعيمان الأوروبيان أيضاً برئيسة مجلس النواب الأمريكي (نانسي بيلوسي)، التي أكدت أنها تشرفت بتقديم الدعم الكامل والتأييد لطلب الدولتين بأن تكون جزءاً من حلف الناتو.

وأثناء اجتماع القادة الثلاثة شدد أردوغان على موقفه العلني ضد جهود توسع حلف الناتو, واتهم البلدين كما يفعل في كثير من الأحيان مع الولايات المتحدة والدول الغربية بشكل عام بالتعامل مع الأحزاب الكردية التي يصفها أردوغان بالإرهابيين, وقال أردوغان:

قلنا لأصدقائنا المعنيين أننا نرفض انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي وسنواصل طريقنا بهذا الشكل.

بينما أعلن (ينس ستولتنبرغ) عن ترحيبه بانضمام الدولتين إلى الحلف قائلاً:

إنني على ثقة من أننا سنتوصل إلى قرار سريع للترحيب بكل من السويد وفنلندا للانضمام إلى أسرة الناتو.

زر الذهاب إلى الأعلى