الأخبارمانشيت

باباجان: مساعي الحكومة لحَلَّ حزب الشعوب الديمقراطي إهانة لأصوات الشعب

انتقد زعيم حزب الديمقراطية والتقدم ــ علي باباجان ــ مساعي النظام التركي لإغلاق حزب الشعوب الديمقراطي.

وقال باباجان عبر حسابه في تويتر: إن الشرعية السياسية للأحزاب يمنحها المجتمع، وبالتالي فإن محاولات منع حزب حصل على ستة ملايين صوت وحلِّهِ من خلال القضاء هو عدم احترام لأصوات الشعب.

وأضاف: يمكن للديمقراطية أن تزدهر في بيئة يتم فيها التحدث بأفكار مختلفة.

وفي سياق متصل حول إسقاط العضوية عن النائب الكردي في البرلمان عمر فاروق جرجرلي أوغلو، علق باباجان قائلاً: البرلمان هو السطح الذي يتم فيه التعبير عن وجهات النظر المختلفة والتفاوض بشأنها في إطار حصانة النواب. مشدداً على أن عزل النواب بقرارات من قُضاة يشتبه في استقلاليتهم وحيادهم يتعارض مع متطلبات النظام الاجتماعي الديمقراطي.

تجدر الإشارة إلى أنه مساء الأربعاء الماضي، رفع المدعي العام بمحكمة الاستئناف العليا التركية ــ بكير شاهين ــ دعوى قضائية لدى المحكمة الدستورية لحل حزب الشعوب الديمقراطي، وجاء في لائحة الاتهام أن أعضاء الحزب يهدفون إلى زعزعة وحدة الدولة من خلال تصريحاتهم وأفعالهم.

إلى ذلك قال حزب الشعوب الديمقراطي: إن مساعي حل الحزب بمثابة “انقلاب سياسي”، وجاء في بيان صدر عن الحزب: “لن ننحني أبداً ولن نركع ولن نتنازل عن السياسة الديمقراطية وسنواصل مقاومتنا الديمقراطية بكفاح حازم”.

وبحسب موقع جريدة زمان التركية فأنه تم في اليوم الذي صوَّت البرلمان بأغلبية نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية على إسقاط عضوية البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق جرجرلي أوغلو، رُفعت دعوى قضائية لحل حزب الشعوب الديمقراطي.

زر الذهاب إلى الأعلى