الأخبارالعالممانشيت

انعقاد مؤتمر “الحياة المشتركة للشعبين الكردي والغربي” في ستوكهولم

تحت شعار “الحياة المشتركة للشعبين الكردي والعربي”، نظم المعهد الكردي بالعاصمة السويدية ستوكهولم مؤتمر حضره ممثّلين عن المكونات الآشورية والسريانية والفيلية والكردية والعربية ومكوناتٍ أخرى من سوريا والعراق والأردن والأحواز بالإضافة إلى شخصيات كبيرة من الشرق الأوسط وإفريقيا.

والهدف من عقد هذا المؤتمر مناقشة مشاكلِ شعوب المنطقة وسُبل الحل من أجل الحياة المشتركة للشعوب، إلى جانب مناقشة قضايا المرأة ومفهوم علم المرأة خارج التصورات التقليدية السائدة.

المشاركون في المؤتمر أعطوا تقييماً سلبياً لدور الفاشية التركية في سوريا، وخاصّة احتلالَ مناطق شمال وشرق سوريا، والهجمات على الأراضي العراقية ودول المنطقة، مشيرين إلى أهمية الحماية الذاتية، والاحترام المتبادل لمعتقداتهم ولغاتهم، وحماية الحياة المتساوية وتأسيس أرضية الحياة المشتركة لحل مشاكل المنطقة.

أكدت الرئيسة المشتركة للمؤتمر الوطني الكردستاني زينب مراد، أهمية استمرار المؤتمرات والندوات على هذا الشكل، كحاجة مهمة لتأمين سبل وطرق الحياة المشتركة للشعوب، وحثّت شعوب المنطقة على المبادرة بأنفسهم، وعدم ترك المجال للدول التي قالت إنها تسيِّر الأمور وَفق السياسات التي تخدم مصالحها، مشيرةً إلى نموذج التعايش المشترك في مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وتضمنت جلسات المؤتمر مداخلاتٍ لمشاركاتٍ من الأحواز والسودان ومناطقَ أخرى، ناقشت وضع المرأة ومفهوم علم المرأة بشكلٍ خاص، والانتهاكات التي تمارس بحقها وحقوق شعبها بشكلٍ عام من قبل السلطات التي تستغلّ مقدَّرات تلك البلدان وتصادر إرادة شعوبها، فيما ناقش المؤتمر في جلسته الختامية

زر الذهاب إلى الأعلى