PYDآخر المستجداتالأخبارالعالمكردستانمانشيت

انتهاء عملية التصويت وانتهاكات بالجملة نتيجة تدخل عصابات أردوغان في المراكز الانتخابية

شهد عدد من المراكز الانتخابية في عدة ولايات في تركيا وشمال كردستان ” جنوب تركيا” انتهاكات وحالات فوضى قام بها عصابات  الرئيس التركي الحاكم أردوغان  في عدد من المدن والنواحي الكردية “بشكل خاص”.

وبحسب ما نقلته الوسائل الاخبارية  تم تهديد أهالي عدد من القرى في ولاية شرنخ  بالتصويت لصالح حزب العدالة والتنمية وطُلب من حراس الأمن التقاط صور لأصواتهم ،  وطرد المسؤول ” الأردوغاني”  جميع المراقبين من مركز الاقتراع في ثانوية شرنخ Şirnex  وأخرج الوالي المراقبون عن حزب  الخصر اليساري خارج مركز التصويت.

وبدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية والنيابية في جزير و شرنخ ودوائرها تحت التهديد والترهيب، في ناحية قلبان أيضاً هدد ” عصابات أردوغان”  الأهالي بالتصويت لحزب العدالة والتنمية، ولم يُسمح للوفد الدولي بدخول المدرسة ” مركز الاقتراع”.

في قرية ” زويج”  التابعة لمنطقة جزير ، تم تهديد أهالي القرية بالتصويت علانية لأردوغان. على الرغم من اعتراضات القرويين، وفي انتهاك أخر شهدتها مدرسة اخرى  في شرنخ  حيث اوقف التصويت بسبب ” عدم توفير صندوق الاقتراع”.

وصرح مسؤولون عن حزب  الأخضر اليساري أن الكابينات” الصناديق” الانتخابية  الموضوعة في بعض المدارس لم تكفي وطلبوا من المجلس الأعلى للانتخابات  تزويدهم بالصناديق، لكن “الاستجابة كانت بطيئة” وأحدث الجهات الموالية للعدالة والتنمية الفوضى  كما حدث في مدرسة الشهيد تيغمن إيفرين الابتدائية في شرناخ حيث عملت الشرطة على إخلاء المركز من المراقبين عن حزب الخضر اليساري ، لكن المراقبين ظلوا في عملهم في مراكز الاقتراع وسط حالة القلق والفوضى التي قام بها عناصر تابع للحزب الحاكم.

ومنع النائب عن حزب  الأخضر اليساري ، هاكان تاش ، والوفد المرافق له ، الذين قدموا من ألمانيا لمراقبة الانتخابات في منطقة قلبان ، من الدخول إلى حديقة المدرسة من قبل الشرطة قائلين إن ذلك “ممنوع”.

وفي حادثة أخرى تم طرد جميع المراقبين من مدرسة ناحية قلبان.

وشهدت نواحي عدة من جزير، شرنخ، قلبان، سمسور، والعشرات من المدن والنواحي والقرى الأخرى انتهاكات أجبر فيها الناخبين على التصويت لحزب العدالة والتنمية، وفي مناطق أخرى تم طرد المراقبين وسيطر العسكر والعصابات التابعة للحزب الحاكم على المراكز الانتخابية وصناديق الاقتراع.

زر الذهاب إلى الأعلى