الأخبارمانشيت

النيابة التركية تطالب بسجن صحفيين في صحيفة “أوزكور كوندوم”

طالبت النيابة العامة لسلطات الاحتلال التركي بسجن تسعة كتّاب وصحفيين عاملين في صحيفة أوزكور كوندوم (Özgür Gündem).

بعد رفع دعوى ضد تسعة من كتّاب وصحفيي جريدة أوزكور كوندوم التي كانت سلطة حزب العدالة والتنمية (AKP) قد عمدت إلى إغلاقها وإسكاتها بالقوة، عُقدت اليوم جلسة الدعوى في المحكمة الرابعة عشر العليا للجزاء في اسطنبول، حيث يتم محاكمة كل من: “ريحان جابان، أرَن كسكين، عائشة باتوملو، نوراي أوزدوغان، عائشة بَركتاي، ريحان حاجي، علي أوغلو، جلال الدين جان، حسين آيكول، فليز كوج علي في إطار القضية”.

من جانب آخر تمت متابعة القضية من قبل الناطق المشترك لمنصة الحقوقيين الأحرار (OHP) سَرهات جاكماك ونائبة رئيس كتلة حزب الشعوب الديمقراطي في البرلمان فليز كرستجي أوغلو وممثل صحفيين بلا حدود في تركيا أرول أوندَر أوغلو ومسؤولو (IHD) و (TIHV) والعديد من الصحفيين.

وتحدّت أرَن كسكين في الجلسة قائلاً: “منذ 30 عاماً وأنا أدافع عن حقوق الإنسان وسأستمر بالدفاع عن الحقوق. لقد تعرّض العشرات من العاملين في صحيفة أوزكور كوندوم للاغتيال، ولذلك رغبت أن يكون اسمي موجوداً في صفحات الصحيفة. هناك قضية أخرى تنتظرني والنيابة تطلب الحكم عليّ بالسجن المؤبد، لكنني لن أغادر البلاد، ويجب تغيير القوانين”.

وفي نهاية الجلسة، قامت هيئة المحكمة بتعليق الجلسة لغاية يوم التاسع من شهر تموز المقبل، في الجلسة الأخرى طالبت النيابة العامة للجمهورية بسجن الصحفيين.

وكان قد تم رفع دعوى ضد كل من فاروق أرَن، أرطغرل مافي أوغلو، جلال باشلاغج، عمر آغين، إحسان جار آلان، جلال الدين جان، وفهيم إيشك، أونجو آككول بذريعة مشاركتهم في حملة الإدارة الاحتياطية العامة للنشر.

وكان النائب العام قد طالب بسجن حسين آيكول لمدة ثلاثة عشر عاماً بتهمة “الدعاية لمنظمة إرهابية وبالسجن ستة سنوات وسبعة أشهر لكل من فاروق أرَن وأرطغرل مافي أوغلو وجلال باشلاغج وعمر آغين وإحسان جارآلان وجلال الدين جان وفهيم إيشك وأونجو آككول بنفس التهمة، وفي نهاية الجلسة قررت هيئة المحكمة تعليق الجلسة لغاية يوم السادس عشر من شهر تموز المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى