الأخبارمانشيت

المناورات الروسية في تل تمر بين الواقع والتخمين

بموازاة التحشيد العسكري للقوى المتحاربة في الميدان السوري وتحديداً في شمال وشرق سوريا، ركَّزت المواقع الإخبارية على المناورات التي أجرتها روسيا أمس في منطقة تل تمر بريف الحسكة وذلك بغية إعطاء هذه المناورات زخماً قوياً على المسارات كافة.

واعتبرت الكثير من هذه المواقع المناورات رسائل روسية شديدة اللهجة ضد أي تهديد عسكري أو هجوم تركي على مناطق شمال وشرق سوريا فيما عزت بعض المواقع والمصادر الإعلامية في تحليلاتها هذه المناورات إلى اتفاق غير مُعلن بين قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري بضمانة روسية وذلك تفادياً لأي عمل عسكري لفصائل المرتزقة والجيش التركي ضد قسد. على حد قولهم.

وكانت طائرات حربية روسية وأخرى مروحية أجرت مناورات قرب خطوط التماس مع المرتزِقة في مناطق تل تمر وريفها الغربي شمال الحسكة.

وتزامنت هذه المناورات مع التحشيد العسكري التركي والتهديد بعملية عسكرية في شمال وشرق سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية.

الرجل المريض التركي أردوغان هدد مراراً بشن هجوم عسكري على مناطق الإدارة الذاتية في حال لم تأتِ الدبلوماسية مع بايدن وبوتين في قمة العشرين بنتائج نفعية.

وأفادت القوات الروسية أنها أبلغت قيادة “قسد” وقوات التحالف الدولي بقيامها بعمليات تدريب جوية في تلك القواعد العسكرية نظراً لسيطرة التحالف الكاملة على المجال الجوي في منطقة شرق الفرات.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة الشرق الأوسط في تقرير لها نقلاً عن مصدر عسكري وشهود عيان من سكان تل تمر: إن القوات الروسية والقوات النظامية أجرت مناورات عسكرية أمس الأحد بالأسلحة الحية ومدرعات برية بمشاركة وتغطية الطيران الحربي الروسي الذي حلق على علوٍّ منخفض في ريف بلدة تل تمر الشمالي والغربي، على مقربة من خطوط التماس ونقاط المواجهة مع الجيش التركي والفصائل السورية المسلحة.

وألقت الطائرات الروسية بالونات حرارية 3 مرات فوق خطوط التماس بالقرب من الطريق الدولي السريع (إم 4) وإطلاق صواريخ في المساحات الفارغة بين قريتي “تل اللبن” و”العالية” على امتداد محور الطريق الدولي السريع المحاذي لسهول جبل عبد العزيز.

وبحسب بعض الصحفيين الأتراك “ليفانت كمال” فأن استراتيجية M4 الروسية تحد بالفعل من تركيا، إذ تقع عين عيسى وتل تمر ومنبج على طريق M4.

وأشار إلى أنه من غير المحتمل أن تترك روسيا “التي تريد السيطرة على M4 في إدلب” هذه النقاط على M4 شرق الفرات إلى تركيا.

يُشار إلى أن بلدة تل تمر تقع على بعد 40 كيلومتراً عن مدينة الحسكة و35 كيلومتراً عن مدينة رأس العين الخاضعة لسيطرة “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا.

وتكمن أهمية تل تمر في وقوعها على الطريق الدولي “M4” الذي يصل مدينة حلب مع الحدود العراقية مروراً بالرقة والحسكة، كما تقع البلدة على مفترق طرق محلية تصل إلى الحسكة وقامشلو وعامودا والدرباسية.

زر الذهاب إلى الأعلى