الأخبارمانشيت

المعهد الكردي في إسطنبول: الشعب الكردي مصرٌ على تعلم لغته رغم كل الضغوط

أصبحت الدروس الكردية في المعهد الكردي بإسطنبول تحصد الكثير من الاهتمام، حيث تبلغ سعة الفصول حالياً 600 شخص، ومن المتوقع أن يزيد المعهد من هذه السعة في الأيام المقبلة.

وأشار أيوب سوباشي من المعهد الكردي في إسطنبول خلال حديث له لوكالة فرات للأنباء (ANF)، إلى الاهتمام بتعلم اللغة الكردية وتطويرها، مؤكداً أن هذا يدل على أن الكرد سيحافظون على لغتهم مهما كلفهم الأمر من تضحيات، ومهما واجهتهم ضغوطات من الدولة.

هذا وشارك المعهد الكردي في إسطنبول طلب الفصول الدراسية عبر الإنترنت من خلال الفيسبوك، حيث تقدم 600 شخص إلى المعهد لتلقي دروس اللغة الكردية بعد ساعات فقط من الدعوة لمشاهدة الدروس من خلال الانترنت. وفي هذا السياق تحدث أيوب سوباشي عن مدى اهتمام الكرد بلغتهم، حيث ذكر سوباشي أنهم تلقوا 600 طلب فقط لتقديم دروس أفضل، لكنهم سيتلقون طلبات جديدة في الأسابيع المقبلة.

كما ونوّه سوباشي قائلاً: “عُقدت دوراتنا التعليمية والتطويرية الكردية في مركز الجمعية قبل حلول الظلام لذا لم نتمكن من الوصول إلى المزيد من الناس. دوراتنا متاحة حالياً عبر الإنترنت، لذا فإن طلبات الدورة متاحة من العديد من المدن والبلدان”.

ولفت سوباشي الانتباه إلى الحظر المفروض على المسرح الكردي والضغوط على الكرد، مؤكداً أن الشعب الكردي ملهم بتعلم لغتهم الام، بالرغم من هذا الحظر والضغوط التي تُمارس بحقهم.

وأضاف سوباشي: “إن الاهتمام المتزايد بدورات التعلم والتنمية الكردية دليل على ذلك، فالدولة مستمرة في جهودها لتجريم الثقافة واللغة الكردية، لكن الشعب الكردي، كعادته له ثقافته ولغته. ففي الأيام الأخيرة، أصبح واضحاً أن الدولة كشفت عن عدائها للكرد واللغة الكردية. وأن الاهتمام المتزايد بتعلم اللغة الكردية وتطويرها هو رسالة مفادها أن الشعب الكردي سيحافظ على لغته بأي ثمن”.   

زر الذهاب إلى الأعلى