الأخبارمانشيت

المدعي العام السويدي: لا دلائل جنائية في الشكوى التركية ولن نحقق فيها

قال المدعي العام السويدي إن السلطات القضائية لن تفتح تحقيقا مع منظمي الاحتجاج المثير للجدل في ستوكهولم الأسبوع الماضي ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حسبما ذكرت صحيفة افتونبلاديت السويدية.
وخلُص المدعي السويدي “لوكاس إريكسون” في مكتب المدعي العام للمدينة في ستوكهولم إلى أن الاحتجاج لا يحتوي على أي عنصر جنائي وفقًا لقوانين البلاد.
وقال إنه نظراً لعدم وجود تشهير بأردوغان، فقد قرر عدم بدء تحقيق أولي، مضيفاً أنه يمكن طلب مراجعة ومن ثم يمكن للمدعي العام النظر فيها.
وعُلقت دمية شبيه بأدوغان من رجليها في السويد اتهمت السلطات التركية الكُرد بذلك وعلى إثرها استدعت تركيا سفير السويد في أنقرة، وأعلن محامي أردوغان “حسين أيدين” على تويتر أنه قدم شكوى جنائية نيابة عن أردوغان في مكتب المدعي العام في أنقرة ضد منظمي المظاهرة في ستوكهولم، واتهم “أيدين” حزب العمال الكردستاني PKK بتعليق الدمية الشبيهة بأردوغان.

وفي سياق متصل بدأت “فلانمان” المعروفة باسم مجلة الاشتراكيين، بمسابقة رسم كاريكاتوري ضد هجمات الدولة التركية على الكُرد والتنديد بممارسات أردوغان.
وستنتهي المسابقة التي تحمل شعار “ارسم صورة أردوغان واكسب عشرة آلاف كرون” في 20 من كانون الثاني.
وقالت “ليونيدا اريتاكيس” المديرة العامة للمجلة: يجب على الذين يدافعون عن حقوق الكُرد والذين يريدون أن تمضي العملية الديمقراطية قُدُماً في تركيا أن يتحدوا الآن للاحتجاج كما يجب على السويد أن تتخلى فوراً عن طلبها لعضوية الناتو. هذه العملية التي من المفترض أن تجعلنا أكثر أماناً، لقد وضعونا في أحضان مستبدٍّ متعطشٍ للسلطة يريد تغيير قوانيننا.
واختتمت حديثها: أدعو جميع المحترفين والهواة للمشاركة في المسابقة الكاريكاتورية، ويمكن للأشخاص إرسال رسوماتهم الكاريكاتورية للعنوان red@flamman حتى 20 من كانون الثاني.

زر الذهاب إلى الأعلى