آخر المستجداتالأخبارمانشيت

المحامية الإيطالية مكيلا أريكال: لجنة مناهضة التعذيب لا تقوم بواجبها لأهداف سياسية

قالت المحامية الإيطالية “مكيلا أريكال”: إن لجنة مناهضة التعذيب في المعتقلات (CPT) بإمكانها نشر تقريرها بالانتهاكات الحقوقية في إمرالي من دون إذن تركيا.

مكيلا أريكال عضو في اتحاد المحامين الأوربية لحقوق الانسان، انضمت من إيطاليا إلى أعضاء الوفد الدولي المناهض للعزلة على القائد أوجلان، ويتألف الوفد من 36 شخصاً من 7 دول مختلفة.

وتابعت: انتهاك الحقوق في إمرالي ليس له مثيل في العالم كله. عزلة كهذه يمكن للمرء مقارنتها فقط بعزلة الكونت “مونت كريستو” و “ألفريدو كوسبيتو”.

وأشارت إلى أن الدولة التركية هي نفسها وقعت على الاتفاقيات الدولية ولكنها لا تتحرك وفقاً لهذه الاتفاقيات ولا تطبقها، كما أن المنظمات الدولية للدول المشاركة بهذه الاتفاقيات لا تقوم بالمداخلات الضرورية.

ورأت “مكيلا أريكال” أن هذه المنظمات هدفها سياسي أكثر مما هو حقوقي وهذا الوضع نفسه ينطبق على لجنة مناهضة التعذيب (CPT) حيث أن مهمة (CPT) هي منع التعذيب ونشر التقارير، ولكنها تقول إنها لا تستطيع نشر التقرير الذي قامت بإعداده بدون موافقة من تركيا

وأوضحت بالقول: في حالات الانتهاكات الحقوقية كالتي تحدث في إمرالي، بإمكان لجنة مناهضة التعذيب الأوربية (CPT) نشر تقريرها بدون موافقة من الدولة التركية، ولكنها لا تقوم بذلك، هذا أيضاً موضوع سياسي، لأنها في الوقت نفسه منظمة تابعة لمجلس أوروبا.

وذكرت أريكال إن الدول السلطوية تعتبر، كل من يتحدث عن خروجها على القانون أو يتحدث عن الحقوق، إرهابيين. ولهذا فهناك ثلاثة عوامل للعزلة المفروضة على القائد أوجلان، “اجتماعي” و”سياسي” و”حقوقي”.

وقالت في ختام حديثها: العزلة هي تعذيب، وأياً كان من يتعرض لها، يجب على المرء الوقوف ضدها، ويجب على الناس تقييم هذه القضية سياسياً واجتماعياً وقانونياً. يجب أن نحاول بكل الفرص المتاحة لدينا مناهضة العزلة. يجب علينا أن نقدم اعتراضنا لمحكمة حقوق الانسان الأوروبية DMME)).

زر الذهاب إلى الأعلى