الأخبارمانشيت

الليرة التركية تعود للهبوط مجددًا مقابل الدولار

بالكاد كان هناك بعض التحسن في قيمة الليرة التركية في الفترة السابقة ، حيث تعاني منذ سنوات من انخفاض في قيمتها ، حتى تراجعت بشكل ملحوظ مؤخراً وفق بيانات من كوميرتس بنك ، بسبب تزيد الأسباب المخاطر الاقتصادية والأمنية وعدم وجود الاستقرار السياسي  .
رغم ان قيمة الليرة وصلت بشكل موقت الى سعر صرف وصل الى 5,5 ليرة مقابل كل دولار في الصيف ، نتيجة إجراءات ودعم حكومي مالي كبير في تركيا ، لكنها عادت لتنخفض في قيمتها وأصبحت الان 5,96 ليرة مقابل الدولار حسب ما ذكرته مجلة فوكوس الألمانية .
ويعتقد خبراء في كوميرتس بنك ان هذا السيناريو الطويل والسيء لليرة سوف يستمر كما اوضحوا سابقًا ، وسعر الصرف سيرتفع بحدة لصالح الدولار ، والمستثمرين ينسحبون من بعض الأصول الخطرة أي المتقلبة ، في حين ان الطلب على الذهب والسندات الآمنة في تزايد .
الأزمة الأخيرة بين ايران وأمريكا تؤثر على قيمة الليرة ومع تزايد تهديدات الصراع فان قيمة الليرة تنفض ، ويرى خبراء كوميرتس بنك وجود عوامل محلية ايضاً مثل ارتفاع التضخم في تركيا والذي وصل الى حوالي 12% في شهر ديسمبر ، رغم عدة تخفيضات في سعر الفائدة وطلب اردوغان المتكرر على بقاء أسعار الفائدة منخفضة وهذا وما يؤثر أيضًا بشكل سلبي كبير على اجتذاب المستثمرين للاستثمار في تركيا .
ويرى خبراء العملات ان الإجراءات التي أتخذها البنك المركزي التركي CBT ليست الا تجميلية من خلال تعزيز احتياطياتها عبر زيادة حيازة العملات الأجنبية ، اضافة الى ان العمل العسكري الذي أعلنته تركيا في ليبيا سوف تجعل السنة الجديدة صعبة بالنسبة لليرة حسب خبراء كوميرتس بنك الالماني .

زر الذهاب إلى الأعلى