الأخبارمانشيت

الكونغرس يدينُ هجماتَ حراسِ اردوغان على متظاهرينَ كُرد من خلالِ التصويت

اجتمعَ أعضاءُ الكونغرسِ الأمريكيِّ بأغلبيةٍ ساحقةٍ على أنَّ ما قامَ بهِ رجالُ أمنِ اردوغان، واستعمالهم العنفَ ضدَّ متظاهرينَ كُرد بالقربِ من مقرِ السفارةِ التركيةِ بأنهُ عملٌ مدانٌ وغيرُ أخلاقيّ، ولا يتناسبُ مع قانونِ الحرياتِ على الأراضي الأمريكية، حيثُ صَوَّتَ مجلسُ النوابِ الامريكيّ (البنتاغون) على قرارِ  إدانةِ هجماتِ حُراسِ اردوغان على متظاهرينَ كُرد في واشنطن.

وصَوَّتَ غالبيةُ النوابِ في الكونغرسِ الأمريكيِّ يوم الثلاثاء / 6/ يونيو – حزيران / 2017 الفائت على قرارٍ يدينُ ما قامَ بهِ حُراسُ الرئيسِ التركيِّ رجب طيب أردوغان، من استخدامِ العنفِ يوم 16 مايو – أيار الفائت  ضدَّ متظاهرينَ كُرد ومعارضينَ لاردوغان في واشنطن.

 وكانتْ مجموعةُ نوابٍ من الحزبينِ الديمقراطيِّ والجمهوريِّ الامريكيين قدمتْ في أعقابِ الهجومِ الاردوغاني على المتظاهرينَ في 16 أيار، مشروعَ قرارِ الادانةِ  إلى الكونغرس.

 ويستنكرُ القرارُ الذي حظيَّ بـ 397 صوت مقابل صفر، أعمالَ العنفِ ضدَّ متظاهرينَ سلميين، التي وقعت في 16 أيار  2017 عندَ مقرِ السفارةِ التركيةِ لدى واشنطن “، ويدعو إلى محاسبةِ المذنبينَ، واتخاذِ تدابيرَ لمنعِ وقوعِ حوادثَ مماثلة مستقبلا”.

 هذا حيثُ هاجمَ حُراسُ الرئيسِ التركيِّ يوم 16/5/2016 على متظاهرينَ سلميينَ أمامَ مبنى السفارةِ التركيةِ في واشنطن، أقدمَ خلالها حُراسُ أردوغان على ضربِ متظاهرينَ  كُرد وركلهم بالأرجل، في حينِ كانَ أردوغان يشاهدُ هذا الاستخدامَ المفرطِ للقوةِ من قِبَلِ حراسهِ، وهو يقفُ عندَ سيارتهِ. وتسببتْ المشاجرةُ بإصابةِ 9 أشخاصَ من المتظاهرين، أثنينِ منهم بجروحٍ بالغة.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى