الأخبارالعالم

الكونغرس يحث الخارجية الأمريكية على التطبيق “الحاسم والصارم” لقانون قيصر والعمل على اعادة فتح المعابر

وجه أعضاء في الكونغرس الأميركي، رسالة إلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن، من أجل التمسك بحصول “انتقال سياسي” في سوريا.

وتضمّنت الرسالة، التي وقّع عليها السيناتور الديمقراطي بوب مننديز، وزميله الجمهوري جيم ريش، إضافةً إلى النائب الديمقراطي غريغوري ميكس، والجمهوري مايك مكول، إشارة واضحة إلى الإدارة بضرورة التطبيق “الحاسم والصارم لقانون قيصر”.

رغم أن هذه الإشارة وردت بشكل سريع ومقتضب في النص، فإن مجرد ذكر هذه النقطة في نص وقّعت عليه قيادات ديمقراطية بارزة في مجلسي الشيوخ والنواب يدلّ على أن صبر هؤلاء بدأ ينفد مع إدارة الرئيس جو بايدن، في خطوة قد تشكل افتتاحية لجهود ضاغطة أكثر على الإدارة الديمقراطية لمحاسبة كل من يخرق بنود “قانون قيصر” الذي أقره الكونغرس بإجماع واسع من الحزبين.

كذلك حثّ المشرعون بلينكن، على الاستمرار ببذل جهود مكثفة للحيلولة دون إغلاق مدخل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا، وذلك خلال عملية التصويت المقبلة في مجلس الأمن على تجديد قراره رقم 2533، إضافة إلى العمل على توسيع نطاقه ليشمل إعادة فتح معبري “باب السلام” مع تركيا و”اليعربية” مع العراق.

كما دعوا الإدارة الأميركية إلى التعاون مع شركائها وممارسة ضغوط جماعية على كل من روسيا والصين كي لا تصوّت كلتاهما لصالح منع التصريح بتنفيذ عمليات المساعدة عبر الحدود.

إلى ذلك، يسعى أعضاء الكونغرس إلى تسليط الضوء كذلك على دور روسيا في سوريا، فيتهمونها بالسعي عمداً إلى تشجيع المجتمع الدولي على إعادة تأهيل نظام الأسد وتقبله بهدف تأمين وجودها الاستراتيجي في البلاد والمنطقة. كما يحذرون من جهود الكرملين الرامية لفتح الباب أمام تمويل عملية إعادة الإعمار و”التي سوف ترسخ من موقف نظام الأسد ووضعه في السلطة”.

وندّد المشرعون البارزون، وهم من القيادات الديمقراطية والجمهورية في لجنتي الشؤون الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب، بالحملة التي تشنها روسيا لمنع توصيل المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي تقع خارج سيطرة النظام، معتبرين أن هذه الحملة هي جزء من محاولات أكبر للإبقاء على مدخل شرق المتوسط.

يشار إلى أنّ هذه الرسالة تأتي في وقت تواجه فيه إدارة بايدن انتقادات واسعة من قبل الحزب الجمهوري بتجاهل فرض عقوبات على نظام الأسد استرضاء لإيران، ويشير الجمهوريون إلى أن الإدارة الحالية لم تفرض أي عقوبات متعلقة بـ”قانون قيصر” منذ أن تسلم بايدن سدة الرئاسة، محذرين من أن “اتفاق إيران النووي الأول باع الشعب السوري ونخشى أن يكرر التاريخ نفسه”.

 المصدر: ليفانت نيوز

زر الذهاب إلى الأعلى