الأخبارمانشيت

الكرد في كوباني يرشقون الدوريات الروسية التركية بالحجارة ويوقفون مركبتين روسيتين

تعرضت دورية تركية روسية مشتركة،أمس الثلاثاء 5 نوفمبر، لرشقات بالحجارة بعد مرورها قرب مدينة عين العرب (كوباني)، وفق ما كشفت لقطات بثتها وسائل الإعلام .
وأظهرت اللقطات حشودا غاضبة من أهالي مدينة عين العرب وهي ترشق الدورية المشتركة بالحجارة، عقب بدء تسيير الدوريات التركية الروسية المشتركة بموجب اتفاق سوتشي.

وأظهرت تغطية إخبارية نقلتها وكالة “نورث برس” المحلية حشودا قرب مدينة عين العرب وهي ترشق المدرعات التركية والروسية في الدورية بالحجارة من طريق سريع وهي تردد هتافات غاضبة.
وتمكن عشرات من إيقاف مدرعتين روسيتين وتسلق بعضهم مركبة منهما تحمل شعار الشرطة العسكرية الروسية، حسب ما أظهر تسجيل مصور بثته وكالة أنباء هاوار المحلية.

وأظهرت مقاطع مسجلة تداولها الناشطون والتي يتكلم فيها رجل من كوباني وهو يصرخ غاضباً في وجه جندي روسي ويقول له: ” نحن الكرد هنا وهذه أرضنا…. نحن لا نعترف بالوجود الروسي والوجود التركي والوجود الأميركي”.

وفي تسجيل آخر يظهر طفل من عفرين بين مجموعة وهم يغلقون الطريق أمام الدوريات بالحجارة ويقول الطفل : ” اريد أن أثأر لعفرين ….أنا هنا الآن ولكنني من عفرين”، في ظاهرة تدلل على وحدة الكرد في كل مكان ضد المحتل التركي والتوافقات الدولية على حساب شعبنا، وتؤكد على أن عفرين وجهة المقاومين في كل مكان .

وكانت دورية يوم الثلاثاء على بعد نحو 7 كلومترات إلى الشرق من المدينة الحدودية، التي تحمل دلالة خاصة لوحدات حماية الشعب التي صدت تنظيم داعش عند محاولته السيطرة عليها عامي 2014 و2015 في أحد أشرس معارك الحرب السورية، والتي أبدى فيه الشعب الكردي ووحدات حماية الشعب مقاومة تاريخية أصبحت معها كوباني رمزاً عالمياً للمقاومة ومقارعة الارهاب.

ونقلت رويترز عن شاهد عيان قوله إن مركبات مدرعة دخلت عبر فجوة في الجدار الحدودي إلى الجانب السوري واتجهت شرقا.
ووفقا لمصادر أمنية فإن الدورية التركية الروسية المشتركة ستغطي مسافة 72 كيلومترا بعمق 5 كيلومترات من الحدود.

زر الذهاب إلى الأعلى