الأخباركردستانمانشيت

الفيلم الكردي (Hêza) ينال جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان (لوس أنجلوس) لأفلام المرأة

نال الفيلم الوثائقي الكردي Hêza)) للمخرجة الكردية (دريا دنيز) على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان (لوس أنجلوس) لأفلام المرأة المستقلة في دورته السابعة, من بين العديد من الأفلام العالمية.

وكان فيلم Hêza)) قد نال أيضاً جائزة أفضل في مهرجان (بودن) السينمائي الدولي في السويد بشهر نيسان, وجائزة الإخراج المتميز في مهرجان (دروك) السينمائي الدولي الذي أقيم في بوتان بجنوب آسيا.

وتعليقاً على الجائزة أكدت (دريا دنيز) مخرجة ومنتجة الفيلم الوثائقي بأن الفيلم هو تكريمٌ لكل النساء اللواتي تم إنقاذهن من أيدي تنظيم داعش وقاومن ضده، وأن الجوائز التي حصدها الفيلم هي لهن.

وحملت العديد من النساء الأيزيديات اللواتي كن أسيرات لدى تنظيم داعش  السلاح ضده لوضع حد للهمجية التي أغرقت الشرق الأوسط في الظلام, وبطلة الفيلم الوثائقي Hêza))واحدة من هؤلاء النسوة التي حاربت الإرهاب بشجاعة غير عادية.

ويحكي الفيلم الوثائقي ​​قصة امرأة إيزيدية اختطفت مع 24 فرداً من عائلتها في أعقاب هجوم تنظيم داعش الإرهابي على شنكال في 3 آب 2014, وتم تصويره في روج آفا بسوريا وفي شنكال.

وفي أحداث الفيلم أخذ تنظيم داعش الإرهابي العديد من النساء المخطوفات إلى الرقة حيث تواجهن المزيد من الوحشية, ومن بين هؤلاء النسوة بطلة الفيلم Hêza التي اختطفت من شنكال خلال المذبحة التي ارتكبها تنظيمداعش, حيث تقوم الشابة بمحاولات انتحار عديدة فاشلة, وثم بمساعدة عائلة كردية تتمكن من الهروب واستعادة حريتها, وتعود إلى شنكال في عام 2015، ومن ثم تنضم إلى وحدات حماية المرأة الأيزيدية وتصبح قيادية فيها, وبعد عودتها إلى الرقة كقائدة عام 2016 انضمت إلى العملية التي قادتها قوات سوريا الديمقراطية, وبعد تحرير الرقة من داعش تزور الأسرة الكردية التي ساعدتها على الفرار.

زر الذهاب إلى الأعلى