مانشيتنشاطات

الـ PYD يعقد المؤتمر الأول لتنظيمه في مقاطعة كري سبي

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات المؤتمر الأول لتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في مقاطعة كري سبي المنعقد تحت شعار <بالإرادة والتنظيم سنحرر عفرين ونبني سوريا لا مركزية ديمقراطية> في قاعة إنعاش الريف، بحضور الرئيسة المشتركة للحزب عائشة حسو والناطقة باسم مجلس المرأة في الحزب سيلفان علي وعدد من أعضاء المجلس العام بالإضافة إلى 244 عضواً من مقاطعة كري سبي.

وحضر المؤتمر شيوخ ووجهاء العشائر في مقاطعة كري سبي، وممثلين عن <مؤسسة عوائل الشهداء، مجلس سوريا الديمقراطية، مجلس المرأة السورية، الإدارة الذاتية الديمقراطية، والأحزاب السياسية، المنظمات المدنية والنسائية في المقاطعة>.

وبدأ المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت لاستذكار شهداء الحرية ثم افتتحت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD عائشة حسو المؤتمر بكلمة ألقتها على الحضور مرحبة بهم، واستذكرت حسو جميع شهداء الحرية في شخص الشهيد خالد كوتي عضو المجلس العام لحزب الاتحاد الديمقراطي.

وأشارت في بداية حديثها إلى التحديات الجمة التي تواجها مكونات شمال وشرق سوريا، وإلى الهجمات التي تشنها الدولة التركية بهدف النيل من إرادة الشعوب والمكونات المتعايشة معاً في أمان على أرضها.

وأكدت حسو أن جميع الأطراف المتصارعة في الأزمة السورية تسعى لتحقيق مصالحها ومأربها ومن بينها الدولة التركية التي تجد في المشروع الديمقراطي خطراً على مأربها في المنطقة.

وفي إشارة إلى الخسائر التي تكبدتها تركيا في سوريا قال حسو أن تركيا استنزفت قواها في محاربة مشروعهم الديمقراطي، وبأنها لا تحصد إلا الخسارة، مشيرة إلى مقاومة كوباني التي أذهلت العالم ودفعت جميع القوى إلى مراجعة حساباتها، وإعادة ترتيبها من جديد، وألحقت الهزيمة النكراء بربيبة تركيا داعش، وخلقت أزمات داخلية وخارجية.

وشددت حسو على أن أوجلان مفتاح الحل في تركيا وعموم الشرق الأوسط الملتهب.

ولفتت حسو خلال حديثها إلى الجهود التي بذلتها مكونات شمال وشرق سوريا في محاربة الخطر الداعشي ودرئه عن مناطقهم، وإنهاء الخطر الذي هدد العالم قاطبة.

ونوهت حسو إلى الدور الريادي للمرأة ضمن ثورة 19 تموز فهي استطاعت تسلم دفة القيادة.

واختتمت حسو حديثها بالقول: “كأعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي وشعوب ومكونات روج آفا وشمال سوريا عامةً على دراية ووعي بأن الهجمات التي تشنها الدولة التركية، تستهدف إرادتنا لكننا سندافع عن أنفسنا وفق الخط الثالث.

ثم ألقت مها ملا كلمة باسم مجلس عوائل الشهداء أشارت فيها إلى الانجازات التي حققها حزب الاتحاد الديمقراطي.

تالياً ألقيت كلمة باسم مؤتمر ستار ألقتها سهام محمد، وباسم الإدارة الذاتية الديمقراطي في كري سبي ألقاها حميد العبد.

ليتم بعد ذلك تشكيل ديوان للمؤتمر مؤلفاً من 5 أعضاء وهم: <أحمد خوجة، جوليا ابراهيم، بيريفان اسماعيل، سليمان حسن وعلي حنوش> .

ومن ثم قرأت روهات ملا خليل توجيهات القائد عبدالله أوجلان حول السياسة الديمقراطية، كما قرأ مصطفى عزيز التقرير السياسي، ندى عبدالرزاق التقرير التنظيمي، لتقوم بعدها نارين عبد الرحمن بقراءة تقرير المرأة…

وسيتابع المؤتمر أعماله بتقييم الوضعين السياسي والتنظيمي وينتهي بانتخاب إدارة للمقاطعة.

زر الذهاب إلى الأعلى