الأخبارمانشيت

الــ KCK: العراق يتعامل مع أهالي مخيم مخمور بناء على المزاعم الباطلة لتركيا

دعت منظومة المجتمع الكردستاني KCK، في بيان لها، الحكومة العراقية إلى رفع الحصار عن مخيم مخمور “رستم جودي” وحل التوتر والمشكلات عبر الحوار وليس الحصار والأسلاك الشائكة والإكراه.

وقال البيان: إن وضع أهالي مخيم مخمور هو لجوء سياسي وليس لديهم أي مشكلة مع الدولة العراقية، ويجب معاملتهم وفق قانون اللجوء.

وتابع: إن مخيم مخمور هو مخيم مدني والأشخاص الذين يعيشون في هذا المخيم تركوا مكانهم واستقروا في العراق بسبب اضطهاد الدولة التركية، وأن ادعاءات الدولة التركية بشأن المخيم غير صحيحة.

وأكد البيان أن مخيم مخمور مُنح وضعاً رسمياً في إطار قوانين الأمم المتحدة للاجئين. أي أن المخيم يخضع لحماية الأمم المتحدة من الناحية القانونية، وتقع على عاتق الدولة العراقية مسؤوليات فيما يتعلق بمخيم مخمور للاجئين بسبب هذا القانون ويجب أن تفي بها.

وأشار إلى أنه وفقاً لقوانين الأمم المتحدة فإن مسؤولية الدولة العراقية هي حماية أرواح ومنازل اللاجئين وينبغي أن تدعم اللاجئين في القضايا الإنسانية الأساسية وإلى الآن لا توجد مشكلات بين الدولة العراقية وأهالي مخيم مخمور.

ونوَه البيان إلى أنه في السنوات الأخيرة وبسبب الضغط المتزايد من الدولة التركية، لم تقم كل من الأمم المتحدة والدولة العراقية بمسؤولياتهما، ولا تقوم ممثلية الأمم المتحدة في العراق بمسؤوليتها تجاه هجمات الدولة التركية ضد المخيم، وتصبح الدولة العراقية داعمة لخطة الحكومة التركية لإزالة مخيم مخمور للاجئين بموقفها هذا بناءً على مزاعم تركيا الباطلة والكاذبة.

الــ KCK وفي ختام بيانها طالبت المنظمات الدولية بالوقوف في وجه الإكراه والاجبار بسبب ضغوط الدولة التركية، كما طالبت الدولة العراقية والأمم المتحدة التصرف بمسؤولية دون حدوث أي نزاع.

ودعت شعب كردستان والقوى والمؤسسات الديمقراطية إلى دعم الموقف الصحيح لأهل مخمور الذي لا يسمح بأي استفزاز وعدم ترك أهل المخيم وحدهم.

زر الذهاب إلى الأعلى