آخر المستجدات

العراق: يطالب بانسحاب القوات التركية من أراضيه ويدعو مجلس الأمن لجلسة طارئة

طالب العراق تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق وتقديم اعتذار رسمي عن عدوانها على منتجع سياحي في مدينة زاخو  ذهب ضحيته العشرات من المدنيين.

وأصدرت الخارجية العراقية في الصدد بيان َ استنكارٍ ذكرت فيه، أنها استدعت السفير التركي لدى العراق، علي رضا كوناي، “على خلفية الاعتداء السافر والإجرامي” الذي طال أحـد المصـايف السياحية فـي قـريـة بـرخ/ ناحيـة دركـار بمحافظـة دهـوك، أول أمس الأربعاء، وأدى إلـى استشهاد وإصـابة عـدد كبيـر مـن المـدنيين العــراقيين من ضـمنهم نسـاء وأطفـال.

وعبَّر البيان، الذي سُلِّمَ للسفير التركي في العراق، عن إدانة الحكومة العراقية لهـذه الجريمـة النكـراء التـي ارتكبتهـا القـوات التركيـة والتـي مثلـت قمـة لاعتـداءاتها المستمرة علـى سـيادة العــراق وحرمـة أراضـيـه وأخـذت طابعـا اسـتفزازيا جديـدا لا يمكـن السـكوت عنـه.

وقال البيان: إن العـراق وإذ يطالـب بانسحاب القـوات التركيـة كـافـة مـن داخـل الأراضي العراقية فإنه يدعو تركيا لحل مشـاكلها الداخليـة بعيـدا عـن حـدود الـعـراق وإلحـاق الأذى بشـعبه. وأشار البيان إلى أن للعراق الحق فـي اتخـاذ كـل الإجراءات التـي كفلتها المواثيق الدولية التـي مـن شـأنها حماية سـيادته وأرضه وسـلامة مواطنيه مـن الاعتداءات الآثمة والمستنكرة”

كما طالبت الخارجية في بيانها تركيا بتقــديم اعتــذار رسـمـي عـن هـذه الجريمـة وتعــويض ذوي الشهداء والجرحى. منوِّهةً إلى أنها مستمرة في حشد كافة الجهود ومصادر القوة للوقوف أمام هذا التحول الخطير في سلسلة الاعتداءات التركية.

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الخارجية العراقية “أحمد الصحاف”: إن الوزارة تتخذ الآن أقصى القواعد الإجرائية الممكنة ضمن العمل الدبلوماسي”. مضيقاً: اليوم تم مفاتحة ممثلية العراق الدائمة في نيويورك وسيُصار للطلب من مجلس الأمن عقد جلسة طارئة لبحث الاعتداء التركي واستصدار قرار يضمن للعراق سلامته وأمنه. واصفاً الاعتداء التركي بالأخطر ضمن سلسلة الاعتداءات التركية في العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى