الأخبارالعالممانشيت

السلطات الكندية تطالب الحكومة التركية بالإفراج عن “جيهان إردال”

وقع عدد من المفكرين والأكاديميين العالميين ومنهم: نعوم تشومسكي، جوديث بتلر، سيلفيا فيديريتشي، إتيان بالبار وإنزو ترافيرسو، على عريضة تعبّر عن دعمهم للإفراج عن جيهان إردال باحث الدكتوراه من جامعة كارلتون، إلى جانب هاشتاغ #freecihanerdal كما طالب نشطاء يمثلون مجتمع أوتاوا الكندية تركيا بالإفراج عنه.

وبحسب تقارير محلية كندية، سافر إردال، المقيم الدائم في كندا، إلى تركيا لزيارة عائلته قبل اعتقاله في مداهمات للشرطة استهدفت حزب الشعوب الديمقراطي في 25 أيلول سبتمبر، وكان إردال في تركيا للعمل على عمله الميداني لإكمال الدكتوراه، حيث تم احتجازه وهو عضو سابق في اللجنة التنفيذية لحزب الشعوب الديمقراطي، إلى جانب أكثر من 80 آخرين فيما يتعلق بما أصبح يعرف باسم حوادث كوباني، ويقول محامي طالب دكتوراه في جامعة كارلتون المحتجز في الحبس الانفرادي في تركيا إنه يأمل أن تثير الحكومة الكندية الأمر مع السلطات التركية.

وبدوره قال بول تشامب محامي “جيهان إردال”: “كندا لها الحق في إجراء تحقيقات أو طرح أسئلة على السلطات التركية في مثل هذا الوضع، حيث يبدو أنه قد تكون هناك حقوق إنسان أساسية معرضة للخطر”.

وأشار تشامب: “العديد من الأشخاص الموجودين معه في السجن الآن مسؤولون منتخبون، رؤساء بلديات وبرلمانيون (كرد)، وبالتالي يمكن لكندا التواصل في هذا النوع من الظروف وطرح الأسئلة وإثارة مخاوف بشأن أسباب اعتقاله”.

كما وقع أكثر من 2200 شخص على عريضة للإفراج عن جيهان إردال، المعتقل مؤخراً في تركيا الذي كان من بين عشرات الأشخاص في جميع أنحاء تركيا الذين وردت أسماؤهم في مذكرات اعتقال واعتقلوا في 25 أيلول سبتمبر.

والجدير ذكره، وحسبما ذكرت CBC News الكندية اليوم، اُعتقل جيهان إردال في تركيا الشهر الماضي، وتم نقله إلى مركز احتجاز في العاصمة التركية أنقرة في أواخر أيلول /سبتمبر.

جيهان إردال

طالب الدكتوراه البالغ من العمر 32 عاماً في كارلتون والمقيم الدائم في كندا، وكان في تركيا في آب أغسطس للاطمئنان على والديه خلال الوباء، وبقي بضعة أسابيع أخرى لإجراء بحثه الميداني لنيل الدكتوراه.

زر الذهاب إلى الأعلى