الأخبارمانشيت

الزاوية المنفرجة بين الناتو وتركيا قبيل الانتخابات التركية

ينس ستولتنبرغ : ” لن يشارك الناتو في العمليات التركية ضد حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق ” .
قال الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي ” الناتو ” ينس ستولتنبرغ أن الحلف لن يشارك بأي عمليات عسكرية مع تركيا ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في في شمال العراق، ويأتي هذا التصريح فيما يعبرالجيش التركي إلى عمق 20 كيلومتراً في بعض مناطق إقليم كردستان لاستهداف حزب العمال الكردستاني.
هذا وأوضح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن حلف شمال الأطلسي لن يشارك في أي عمليات تركية ضد حزب العمال الكردستاني في العراق. مشيراً إلى تكثيف الجيش التركي لحملته ضد حزب العمال الكردستاني الذي له وجود في جبال قنديل في إقليم كردستان.
وقال ستولتنبرغ رداً على سؤال من مراسلين كردستان 24 في بروكسل “لسنا جزءاً من تلك العمليات المتعلقة بتركيا ” .
فيما أعلن الجيش التركي أنه قصف 16 موقعاً مختلفاً لحزب العمال الكردستاني في شمال الإقليم، مما أسفر عن مقتل ستة مقاتلين، فيما طلب أحد المسؤولين الكرد وبمن فيهم رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني من أنقرة مغادرة المنطقة ووقف قصفها داخل حدود إقليم كردستان.
وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو لتلفزيون ” إن.تي.في ” : جبال قنديل ليست هدفا بعيدا. تركيا التي تنظر إلى جبال قنديل من بعيد باتت من الماضي”، وأضاف أن ” القوات التركية تستعد على بعد نحو 27 كيلومترا من الحدود بشمال العراق “.
كما أوضح ستولتنبرغ “إن وجود حلف شمال الأطلسي في العراق لا يشكل أي عمليات قتالية”، وأضاف ” ما نقوم به هناك هو تدريب قوات الحكومة العراقية، لقد بدأنا القيام بذلك، ونحن نخطط الآن لزيادة تدريب القوات العراقية “.
وقال الأمين العام إن المنظمة لديها خطط “لإطلاق بعثة تدريبية جديدة” للقوات العراقية في قمة حلف شمال الأطلسي في يوليو، منوهاً إلى أن ما نفعله هو دعم الحكومة العراقية ، ونحن أيضاً بالطبع جزء من التحالف العالمي لهزيمة ” الدولة الإسلامية ” الموجودة في العراق ” .

زر الذهاب إلى الأعلى