الأخبارمانشيت

الروس يستبعدون تحقيق مشروع (قناة اسطنبول) لتورط تركيا في الصراع السوري

علق الكاتب الروسي أناتولي كوماركوف في مقال له على صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” على إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استعداد بلاده للبدء في مشروع (قناة اسطنبول) بأنه من المستبعد إنجاز هذا المشروع في المستقبل المنظور.

وكان الرئيس التركي قد أعلن السبت المنصرم في مؤتمر لحزبه في العاصمة التركية أنقرة أن بلاده مستعدة لبدء العمل في مشروع كبير لبناء “قناة اسطنبول” التي ستصبح بديلا لمضيق البوسفور، وستسمح بمرور ناقلات ضخمة، أكبر بمرتين مما يمكن أن يمر عبر البوسفور.

وجاء في المقال على لسان الباحث في أكاديمية الاقتصاد الشعبي التابعة للرئاسة الروسية، سيرغي خيستانوف أنه مشروع كبير وطويل الأجل ويتطلب استثمارات ضخمة. وفي الوضع الدولي الراهن، حيث البلاد متورطة في الصراع العسكري في سوريا، وتحت ضغط العقوبات الأمريكية، فمن المستبعد أن يكون هناك من يزودها بالأموال اللازمة. المال موجود في الصين، ويمكنها تجاهل العقوبات، ولها مصلحة في مشاريع مثل قناة نيكاراغوا.. لكن، لا مصالح اقتصادية للصين في منطقة البحر الأسود، وبالتالي للاستثمار في قناة “اسطنبول”، ومن غير المرجح أن تقوم بذلك”.

يذكر أن مشروع “قناة إسطنبول المائية” هو عبارة عن مضيق اصطناعي، يصل البحر الأسود ببحر مرمرة، بهدف تخفيف حركة الملاحة البحرية في مضيق البوسفور، والضغط الكبير لحركة المرور على الجسرين المعلقين على المضيق.

زر الذهاب إلى الأعلى