الأخبارمانشيت

الجمهوري الكردستاني: نرحب بموقف مصر من انتهاكات الدولة التركية

أصدر الحزب الجمهوري الكردستاني- سوريا بياناً حول موقف مصر من الانتهاكات الدولة التركية المحتلة بحق الشعب الكردي والسوري.

نص البيان:

رحبت العديد من الأطراف بموقف مصر من الانتهاكات الدولة التركية بحق الشعب الكردي والسوري، مشيراً البيان إلى أن الاحتلال التركي وسياسات نظام اردوغان العدائية والخبيثة ضد الشعبين العربي والكردي وما شملته كلمة الرئيس التركي بالجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد على نيته ارتكاب مزيد من المجازر.

“لعلَّ السياسات التوسعية التي يتخذها نظام اردوغان حيال الدول العربية الشقيقة، ودعم المجموعات المتطرفة من منظمة القاعدة وحركة الاخوان المسلمين الإرهابيتين في الشمال الغربي من سوريا، إلى جانب احتلال أجزاء من سوريا وإطلاق تهديدات لاحتلال بعض الأجزاء الأخرى، وبناء قواعد عسكرية في العراق تهدد وحدتها واستقرارها، والتدخل في شؤون الخليج العربي من بوابة قطر بغية زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، إلى جانب التدخل في ليبيا ودعم المجموعات المتطرفة في طرابلس، والمتاجرة بالقضية الفلسطينية في الوقت الذي يملك نظام اردوغان أهم علاقات اقتصادية وسياسية عميقة مع إسرائيل”، بحسب البيان.

وأكد البيان على أن جميع هذه العوامل تظهر لنا مدى اتخاذ النظام التركي السياسات العدائية والخبيثة ضد الشعبين العربي والكردي والدول العربية في الشرق الأوسط.

وتابع: “مما لا شك فيه أن الشعب الكردي والإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا تشكل حاجزاً قوياً وسداً منيعاً أمام تقدم الاحتلال التركي وأطماعه التوسعية، وهو ما يدفع بالنظام التركي إلى إطلاق التهديدات والوعيد لغزو الشمال السوري، وكان ذلك واضحاً من خلال الكلمة التي ألقاها رأس النظام التركي في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 74، والمنعقدة في نيويورك، حيث وضح حجم الخطط التي يدور في ذهنية هذا النظام وطبيعة معاداتها للشعب الكردي والدول العربية الشقيقة، وهو ما يؤكد لنا طبيعة توجهات النظام التركي القادمة في ارتكاب المجازر بحق الشعب الكردي السوري، وهو ما يشتهر بها الانظمة التركية خلال عقود طويلة، ومجازر سيفو بحق الأرمن ومجزرة ديرسم بحق الشعب الكردي وصولاً إلى مجزرة روبوسكي واحتلال مقاطعة عفرين السورية وارتكاب المجازر بحق أبنائها، والتي يرتكبها الجيش التركي والمجموعات المرتزقة التي تديرها في شمال وغرب سوريا. وهو ما يعيدنا إلى الأذهان العقلية العثمانية التي يتبناها النظام التركي الحالي والتي ارتكبت المجازر بحق شعوب المنطقة وفي مقدمتهم الشعب  العربي.”

واعتبر الحزب إن تصريحات رأس النظام التركي “اردوغان” أمام مجلس الأمن تحمل الكثير من الحقد والعداء ضد الشعبين العربي والكردي، وهو ما يتطلب موقفاً جدياً لمواجهة المخططات التركية الرامية إلى تقسيم المنطقة وتفتيتها واحتلالها وإعادة أمجاد الاحتلال العثماني. كما إن مشروع نظام اردوغان يحمل في طياته خطراً محدقاً على جميع الدول والشعوب الشرق الأوسطية.

واختتم البيان بالقول: “من هنا ندرك أهمية الموقف الأشقاء في جمهورية مصر، ونثمن على بيان خارجيتها التي أظهرت حقيقة وقوف الدولة المصرية حكومة وشعباً مع الشعب الكردي خصوصاً وعموم سوريا بوجه ألة الاحتلال والقتل التركية. كما نوجه شكراً وامتناننا إلى الحكومة المصرية على مواقفها الدائمة في دعم القضية الكردية ووحدة الأراضي السورية.”

المصدر: ANF

زر الذهاب إلى الأعلى