الأخبارمانشيت

التايمز: واشنطن تخطط لقرار عسكري مؤلم لتركيا


ذكرت صحيفةُ “التايمز” البريطانية أن واشنطن تخططُ لنقلِ وسائلها الحربيةِ من قاعدتها الرئيسيةِ “إنجرليك” في تركيا، إلى جزيرةِ كريت اليونانية، في خطوةٍ يراها البعضُ لـ”معاقبةِ” رئيسِ النظامِ التركي رحب أردوغان، على تصرفاتهِ الأخيرة، ولحرمانهِ من توظيفِ القاعدةِ كورقةِ ابتزاز.
صحيفة التايمز البريطانية، ذكرت في تقرير لها، أن وزير الخارجية الأمريكي سيستغل زيارته لليونان هذا الأسبوع، لمراجعة مقترحات تنص على نقل وسائل أمريكية حربية رئيسية، من قاعدة إنجرليك الجوية في تركيا، إلى جزيرة كريت اليونانية، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط.
ووفقاً للصحيفة أن الزيارة تمثل علامة واضحة على نفاد صبر الولايات المتحدة من استفزازات رئيس النظام التركي رجب أردوغان المتكررة، وأبرزها إصراره على شراء منظومة الصواريخ الروسية “أس 400” المضادة للطائرات، رغم المعارضة الشديدة من قبل أمريكا وحلف الناتو.
من جانبه قال المحلل العسكري اليوناني، أثاناسيوس دروجوس، إن نقل واشنطن جميع قواتها، وبما في ذلك ترسانتها النووية، من قاعدة إنجرليك، لا يزال غير واضح، مضيفاً أن حضور بومبيو إلى اليونان، يعزز رسالة مفادها بأن أمريكا تبحث عن خيارات بديلة، وهو ما يمثل شوكة في حلق أردوغان ويضع حد لاستفزازاته المتكررة.
وتخطط واشنطن إنشاء قاعدة جديدة لها في منشأة بحرية أمريكية على الساحل الشمالي الغربي لجزيرة كريت، تسمى بـ”خليج سودا”، والتي يخطط بومبيو لزيارتها الثلاثاء.
وفي وقت سابق قال رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية لأوروبا في مجلس الشيوخ، رون جونسون، إن المنشأة البحرية في “خليج سودا” ستحمل أهمية استراتيجية كبيرة في المستقبل بالنسبة لأمريكا.

زر الذهاب إلى الأعلى