الأخبارروجافامانشيت

البنتاغون: حماية النفط مسؤولية (قسد) بينما واجبنا مكافحة تنظيم “داعش”

أعلن البنتاغون يوم أمس الاثنين أن القوات الأمريكية الموجودة في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط في هذا البلد وأن واجبها الأوحد هو مكافحة تنظيم “داعش”.وفقاً لـ(روسيا اليوم).

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي للصحافيين إن “موظفي وزارة الدفاع ومقاوليها من الباطن ليسوا مخولين مد يد المساعدة إلى شركة خاصة تسعى لاستغلال موارد نفطية في سوريا ولا إلى موظفي هذه الشركة أو إلى وكلائها”.

وأضاف ردا على سؤال بشأن مهمة القوات الأمريكية في سوريا أن العسكريين الأمريكيين المنتشرين في شمال شرق سوريا، وعددهم حاليا نحو 900 عسكري، “هم هناك لدعم المهمة ضد تنظيم داعش في سوريا وهذا هو سبب وجودهم هناك”.

يذكر أن أهم الحقول النفطية هي في المناطق التي تديرها “قوات سوريا الديمقراطية”.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد قال في 2019، عندما تراجع عن قراره سحب جميع القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، إنه سيبقي على بضع مئات من العسكريين “حيث هناك نفط”.

ودفعت الإدارة الأمريكية عن نفسها تهمة الاستفادة ماليا من النفط السوري، وأكد البنتاغون أن وجود قواته في المناطق النفطية في سوريا يهدف لمنع وصول هذا النفط إلى تنظيم “داعش” والسماح لقوات سوريا الديمقراطية بتمويل جهودها لإعادة الإعمار.

زر الذهاب إلى الأعلى