الأخبارالعالممانشيت

الاستخبارات الأمريكية: 50 ألف شخص قد يموتون نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا

نقلت مصادر إعلامية تصريحات عن مسؤولي الجيش الأمريكي وجهاز الاستخبارات الأمريكية “اليوم الأحد” بأنه من الممكن أن يؤدي الغزو الروسي لأوكرانيا إلى وفاة 50 ألف شخص وتهجير 5 ملايين.

كما أطلَعَ المسؤولون العسكريون والاستخباراتيون الأمريكيون، شركاءهم الأوروبيين على الأزمة الأوكرانية الروسية، مضيفين أن روسيا تقترب من استكمال الاستعدادات لغزو واسع النطاق لأوكرانيا.

وكشف المسؤولون الأمريكيون عن أنه في حالة الغزو الروسي لأوكرانيا، فأن الحكومة الأوكرانية ستسقط خلال يومين في العاصمة كييف، مؤكدين وجود  83 كتيبة روسية على الحدود الأوكرانية، تتكون كل منها من حوالي 750 جندياً.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” (Washington Post) الأميركية بأن تقييمات استخباراتية وعسكرية أميركية – اطلع عليها مشرّعون بالكونغرس ومسؤولون أوروبيون- تشير إلى أن روسيا تقترب من إكمال الاستعداد لما يبدو أنه غزو واسع النطاق لأوكرانيا.

وتضيف التقييمات أن هذا الغزو الروسي يمكن أن يؤدي إلى مقتل ما يصل إلى 50 ألف مدني، وإسقاط الحكومة الأوكرانية في غضون يومين، وإشعال فتيل أزمة إنسانية مع فرار ما يصل إلى خمسة ملايين لاجئ من البلاد.

وبحسب الصحيفة فأن مسؤولاً أمنياً غربياً قدَّرَ تعداد القوات الروسية على طول الحدود الأوكرانية بـ130 ألف جندي روسي.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن تقييمات استخباراتية أمريكية بأن نافذة الحل الدبلوماسي للأزمة تبدو مغلقة.

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) الأمريكية فأن

الاستخبارات الأميركية تعتقد أن بوتين لم يتخذ بعد قراراً نهائياً بغزو أوكرانيا، لكن صور الأقمار الصناعية تُظهر أنه جمع كل ما يحتاجه للقيام بما قال المسؤولون إنه سيشكل أكبر عملية عسكرية في أوروبا منذ عام 1945.

زر الذهاب إلى الأعلى