الأخبارالعالممانشيت

الأمم المتحدة تدعو إلى تجنب مخاطر الصراع بين أوكرانيا وروسيا

حذرت الأمم المتحدة من أن النقطة التي تم التوصل إليها بين أوكرانيا وروسيا في غاية الخطورة، ودعت إلى منع التطورات التي تشكل خطراً كبيراً بوقوع صراع بأي ثمن.

وقالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية  “روزماري ديكارلو”: إنها تشعر بقلق بالغ إزاء التطورات الخطيرة في المنطقة. وأضافت: ستكون الساعات والأيام القادمة حاسمة. إن خطر نشوب صراع كبير، حقيقي، ويجب تجنبه بأي ثمن.

وعبَّرت “ديكارلو” عن حزنها العميق إزاء الأنباء التي تفيد بأن روسيا أرسلت قوات إلى شرق أوكرانيا تحت اسم “مهمة السلام” مشيرة إلى أن المدنيين في المنطقة قد تضرروا من انتهاكات وقف إطلاق النار.

وأكدت أنهم قلقون للغاية بشأن العواقب المحتملة للتطورات الأخيرة على المفاوضات الحالية وشددوا على أنه من المهم للغاية الحفاظ على الحوار بين الأطراف بشأن قضايا الأمن الإقليمي في هذه المرحلة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقَّعَ “أمس الاثنين 21 فبراير” على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي “دونيتسك” و”لوغانسك” عن أوكرانيا. وسط تنديد واسع من الدول الغربية.

وسبق ذلك خطاب لبوتين وجهه للشعب الروسي قال فيه: إن سكان منطقة “دونباس” البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة يتعرضون لإبادة جماعية. متهماً سلطات كييف بعدم تنفيذ اتفاقيات مينسك وعدم الاعتراف بأي حل لقضية دونباس سوى الحل العسكري.

وفي سياق المواقف الدولية الغربية المنددة بالخطوة الروسية  قالت ” ليندا توماس غرينفيلد” المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء في تصريح صحفي: إن واشنطن تعتزم الإعلان عن عقوبات جديدة ضد روسيا بسبب هذا الانتهاك الواضح للقانون الدولي ولسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وأضافت أيضاً بأن الولايات المتحدة والحلفاء سوف يتحدون “ويجب أن يكونوا موحدين” لدعوة روسيا للعودة إلى طاولة المفاوضات والعمل من أجل السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى