الأخبارالعالممانشيت

الأزمة الخليجية اللبنانية أثارها قرداحي ويحرص ميقاتي إلى احتوائها

في أول موقف رسمي لبناني، على قرارات السعودية استدعاء سفيرها في لبنان، ومنح السفير اللبناني 48 ساعة لمغادرة البلاد ووقف الواردات اللبنانية إلى السعودية، غرّد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على حسابه في “تويتر” مبديًا أسفه إزاء القرارات السعودية، مؤكًدا: “لطالما عبّرنا عن رفضنا أي إساءة توجّه إلى المملكة العربية السعودية، ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا في البيان الوزاري على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب”، وفقاً لصحيفة (العربي الجديد).

ونوّه ميقاتي إلى أن الحكومة “عبّرت وشددت قبل يومين على أن موقف وزير الإعلام جورج قرداحي، الذي أعلنه قبل توليه مهامه الوزارية، لا يمثل رأي الحكومة، وأكدنا حرصنا على العلاقات اللبنانية – الخليجية، وتمنينا أن تستعيد العلاقات اللبنانية – السعودية خصوصاً واللبنانية- العربية عموماً متانتها”.

ودعا المملكة لإعادة النظر في قراراتها، وكذلك القادة العرب، للتوسط من أجل حلّ الأزمة، مؤكدًا أن الحكومة اللبنانية “ستواصل العمل بكل جهد ومثابرة لإصلاح الشوائب المشكو منها ومعالجة ما تجب معالجته”، كما ستواصل أيضًا اتصالاتها في هذا الشأن.

وتوجّه ميقاتي بـ”خالص آيات التقدير والاحترام لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان”، مردفًا: “نعرب لهم عن رفضنا الشديد والقاطع إلى كل ما يسيء للعلاقات الأخوية العميقة مع المملكة العربية السعودية، والتي وقفت الى جانب الشعب اللبناني دائماً في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة”.

و أجرى الرئيس ميقاتي اتصالاً بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية، بحسب بيان صادر عن مكتب ميقاتي الإعلامي. والذي جاء فيه أيضاً:

“نظراً للتطورات الأخيرة المتسارعة، سيتم تشكيل خلية أزمة مهمتها الأساسية رأب الصدع لتجاوز الخلاف المؤسف المستجد، لأننا مؤمنون بأن ما يحدث مشكلة، وليست أزمة، مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ويمكن تخطيها وحلها بالحوار الأخوي الصادق ولمصلحة بلداننا الصديقة”.

وأضاف البيان “‏ثقوا بأن لبنان حريص أشد الحرص على إبقاء خطوط التواصل والتلاقي مفتوحة، مع المملكة العربية السعودية وأشقائه الخليجيين، ومصرّ على استعادة أطيب وأفضل العلاقات المبنية على كل ما يجمعنا ويقربنا”.

يذكر أن الأزمة الخليجية اللبنانية حدثت وتصاعدت بعد انتشار تصريحات أدلى بها جورج قرداحي، قبل توليه الوزارة، انتقد فيها تدخل السعودية والإمارات في حرب اليمن.

وكان قرداحي قال في مقابلة مع برنامج حواري يبثّ على الإنترنت، إن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات”، واصفاً الحرب بأنها “عبثية”، وينبغي أن تتوقف.

زر الذهاب إلى الأعلى