الأخبارمانشيت

افشال اكثر من 100 محاولة للميت التركي في المانيا

 

حالات التجسس لحساب المخابرات التركية MIT في المانيا مستمرة وفِي تزايد أيضاً هذا ما اكدته تقارير إعلامية ألمانية منذ يومين من بينها صحيفة تاكز شبيغل وقناة n.tv التلفزيونية .

منذ عام 2017 كانت هناك 17 حالة تسلل لحساب المخابرات التركية حسب ما ذكرته صحيفة تاكز شبيغل يوم الجمعة ونتيجة هذا التزايد الكبير تشعر الحكومة الفدرالية الالمانية بالقلق من تسلل عملاء اتراك الى مؤسسات حساسة جداً مثل BND او BKA .

فحسب تقرير من وكالة dpa الالمانية هناك تحذيرات جدية للمكتب المركزي BND وجهاز المخابرات الفيدرالي ضد محاولات تجنيد تركية لاعضاء لهم .

الحكومة الالمانية تخشى منذ عام 2017 قيام الميت التركي بتجاوز  السلطات الالمانية وهذا يبدوا من جواب “جونتر كرينجز” النائب والمسؤول في البرلمان الالماني عن الحزب الحاكم CDU يوم الخميس بناء على طلب من حزب اليسار المعارض ، المحاولات التركية تشمل التجنيد في كل المراكز الأمنية والسيادية الحساسة مثل الشرطة الاتحادية BKA والاستخبارات الاتحادية وحماية الدستور والمكتب الاتحادي للأمن في مجال تكنولوجيا المعلومات والمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين والمخابرات العامة بالاضافة لمكاتب الادعاء العام المدني والعسكري .

ورداً على استفسار عضو البرلمان الالماني في برلين إفريم سومر (حزب اليسار) بخصوص عدد حالات التجسس و الاشتباه التركي على الحكومة الفدرالية الالمانية في أعوام 2017-2018 لم يعطي المسؤول والنائب “جونتر كرينجز” (cdu) جواباً دقيقاً ولَم يتطرق للتفاصيل لانها معلومات وبيانات سرية وحساسة حسب رده مضيفاً إن مصلحة الدولة تفوق الحق البرلماني في المعلومات .

بالمقابل وحسب التقرير الذي نشرته صحيفة تاكز شبيغل ومن خلال تسريبات من الدوائر الأمنية فان السلطات الأمنية الالمانية قامت بافشال اكثر من 100 محاولة من المخابرات التركية (MIT) لتجنيد عملاء ومحاولات خطف على الاراضي الالمانية . والمحاولات التركية لم تنقطع لاختراق مراكز حساسة للحصول على معلومات ، وعلق البرلماني “افريم سومر” ان هذا يدعوا للخوف ، والحكومة تقوم بإخفاء الارقام الحقيقية للميت تحت السجاد بحجة مصلحة الدولة .

وفِي تقرير أوردته فيلت الالمانية يقوم مكتب المدعي العام الفيدرالي حالياً بالتحقيق في اربع حالات تجسس تركية في المانيا ، وكان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الحر (FDP) “ستيفان ثوما” قد طلب أيضاً من الحكومة الفدرالية معلومات عن أنشطة المخابرات التركية على الاراضي الالمانية بعد التوسع الكبير في أنشطتها منذ الانقلاب (المزعوم) عام 2016 .

لقد تم تسجيل 23 محاولة تجسس في  العقد الماضي وكانت 17 محاولة منها بين أعوام 2017-2018 ، يضاف اليها محاولات من عملاء او مخبرين خاصين من الميت التركي لم تحسب في العدد السابق اختصوا في تهديد ومراقبة المعارضة التركية وخاصة الكردية منها وهناك من يتم محاكمتهم بهذا الخصوص حتى الان كما هي الحال في قضية محاولة اغتيال السياسي الكردي يوكسل كوج .

قبل زيارة اردوغان لبرلين نهاية سبتمبر الماضي نشرت صحيفة شبيغل تحقيقات حول محاولة احد اعضاء الشرطة في برلين نقل معلومات سرية عن المعارضين الأتراك في برلين للسفارة التركية هناك لكن لم تتضح نتائج التحقيق بعد .

زر الذهاب إلى الأعلى