ثقافةمانشيت

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة مظلة ثقافية في ازدهار متلاحق

منذ تأسيسه وحتى اليوم؛ يتوجه اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة بخطوات راسخة نحو التقدم والتطور على الساحة الثقافية في روج آفا، وأصبح الاتحاد ذو فعالية ومتابعة كبيرة من جميع فئات المجتمع، وباتت النشاطات والندوات التي يقيمها محط اهتمام الكثيرين ضمن الوسط الثقافي وخارجه، وذلك لأهمية المواضيع التي يطرحها.

وللحديث عن أهم النشاطات والفعاليات التي أقامها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، أجرت صحيفة الاتحاد الديمقراطي لقاءً مع مزكين زيدان عضو في اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، هذا وتحدثت بداية عن نشاطات الاتحاد ومشاركته في الفعاليات الثقافية، حيث قالت:

اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يعتمد على إقامة محاضرات ثقافية وتوعوية ضمن فروعه الـ 9 بإقليم الجزيرة، إضافة إلى المشاركة بجميع النشاطات المجتمعية والثقافية التي تُقام.

وعن مشاركة الاتحاد في معرض الكتاب “هركول”، قالت زيدان:

نساهم بشكل دوري في معرض الكتاب “هركول”، وفي هذا العام أيضاً شاركنا فيه وكان لنا مطبوعات لأعضاء الاتحاد، وكان الرئيس المشترك للاتحاد عبود مخصو ضمن اللجنة التحضيرية للمعرض.

وأشارت خلال حديثها إلى حديقة القراءة التي تعتبر من أهم انجازات اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، حيث تحتوي على مكتبة تضم مجموعة عديدة ومتنوعة من كتب الأدب العالمي والمحلي، وكتب التاريخ والحضارات، الأساطير، الفنون والموسيقا، والكتب السياسية والعلمية، إضافة إلى قسم خاص للأطفال، وتشمل كتب باللغات الكردية والعربية والسريانية، إضافة إلى لغات أخرى، ويعتبر افتتاح هذه الحديقة خطوة هادفة لتحسين الواقع الثقافي والتشجيع على القراءة والمطالعة.

وتابعت زيدان: يعتبر الاتحاد أيضاً من مؤسسي مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا، حيث يوجد لنا عضوة في هذا المجلس، تمثل النساء المثقفات في إقليم الجزيرة.

وعن الفعاليات التي شارك فيها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، قالت زيدان:

يعتبر فرع قامشلو المركز الرئيسي للاتحاد، حيث شاركنا مع منظمة حقوق الإنسان في الجزيرة بمحاضرة قيمة مع استبيان عن آلية حقوق الطفل وحمايته، إضافة إلى عدة ندوات حوارية عن الأوضاع السياسية الحالية، ورأي المثقفين فيها، وإيجاد الحلول المناسبة لها، كما يقوم الاتحاد بعقد محاضرات ثقافية بشكل دوري، يلقيها في أغلب الأحيان أعضاء الاتحاد – فرع قامشلو.

وأوضحت زيدان أن اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة يقوم بالتحضير لعقد اجتماع موسع على مستوى الإقليم، وذلك للوقوف على آلية عمل الاتحاد والنهوض به نحو الأفضل، والعمل على إيجاد حل للثغرات التي يعاني منها الاتحاد، إضافة إلى وضع خطة لجذب المثقفين وتفعيل دورهم في المجتمع وعدم تهميشهم، والحفاظ على حقوقهم.

وأشارت زيدان بالقول: يوجد برنامج على فضائية روناهي، اسمه “روشن” للمثقفين يقدمه الاستاذ “كورديار دريعي” بشكل أسبوعي، وهو عضو في اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة.

وفي ختام حديثها، قالت مزكين زيدان العضوة في اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة:

أبواب الاتحاد مفتوحة أمام جميع المثقفين بمختلف مكوناتهم، سواء أكانت اقلام أدبية تكتب عن “الشعر، السياسة، القصص، أو كيفما كانت ميولهم الثقافية أو الأدبية.

ومن الجدير ذكره؛ أن اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة أقام عدة فعاليات ثقافية خلال شهر آب، منها:

– ندوة حوارية أقامها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة – فرع “سري كانيه”، ومنظمة حقوق الإنسان في الجزيرة، تحت عنوان “حماية الطفولة واجب المجتمع”، وتم خلال الندوة مناقشة مشروع إنشاء لجان لحماية الطفل، ورصد الانتهاكات بحق الأطفال، وتفعيل القوانين التي تحميهم.

– ألقى الاستاذ عبود مخصو الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، محاضرة في فرع قامشلو، عن حياة الشهيد حسين شاويش “هركول”، وذلك في حديقة القراءة بالحي الغربي في مدينة قامشلو.

– وضمن الفعاليات التي تقام في روج آفا وشمال شرق سوريا ضد محاولات التدخل التركي بغية احتلال مناطقنا، قام اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة فرع – الحسكة- بإلقاء محاضرة لتعريف المجتمع بأهمية الدفاع المشروع كضرورة في الوضع الراهن وما تمر به المنطقة، حيث ألقاها الاستاذ “أزهر داؤود”.

إضافة إلى العديد من الأعمال والنشاطات التي قام بها اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة، وتكللت معظم هذه الفعاليات بالنجاح والمتابعة ولاقت صدى إيجابياً لدى الفئة المثقفة، وجميع فئات المجتمع.

إعداد: ألندا قامشلو

زر الذهاب إلى الأعلى