الأخبارمانشيت

اتحاد الإعلام الحر: 24 إعلاميا ضحوا بأرواحهم لنقل الصورة كما هي


بدأت فعاليات المؤتمر الخامس لاتحاد الإعلام الحر، اليوم الجمعة 23 أكتوبر في مدينة قامشلو تحت شعار “الإعلام المهني ضمان التغيير نحو الأفضل”.
وافتتح المؤتمر بكلمة الاتحاد قرأها الرئيس المشترك للاتحاد بنكين سيدو”سيبان جان” أشار فيها إلى الصعوبات الكبير التي واجهتها الإعلام والمؤسسات الإعلامية طيلة هذه السنوات لنقل الصورة الحقيقية لواقع شمال سوريا وعموم سوريا بكل جوانبه.
وذكر سيبان جان أن ما تحقق من إنجازات على الصعيد الإعلامي كان نتيجة للتضحيات الكبيرة التي قدمها الصحفيين الذين لم يهابوا الموت في سبيل نقل ما يجري إلى الرأي المحلي والعالمي قائلاً”حتى تاريخ هذا اليوم استشهد 24 صحفياً، وجرح العديد منهم خلال التغطيات الإعلامية”.
ونوه سيبان جان إلى أن العمل الصحفي بالدرجة الأولى هو إلتزام أخلاقي من حيث صناعة الخبر وكيفية نقله إلى المجتمع الذي يتأثر بما ينتشر الصحفي.
من جانب آخر ألقى الرئيس المشترك لمكتب الإعلام في الإدارة الذاتية الديمقراطية لشمال وشرق سوريا عامر مراد قال فيها ” قانون الإعلام سيكون حجر الأساس لأي عملية تطوير في مجال العمل الصحفي، القانون الذي شاركنا بإعداده إلى جانب المؤسسات والاتحادات والجهات القانونية والمختصة،قانون مميز وعصري ومتناسب مع الواقع.
ولفت عامر مراد إلى أن وجود قانون ناظم للعمل الإعلامي يغلق الأبواب أمام أي حالة انتهاك محتملة سواء من قبل الإدارة أو من قبل الصحفيين أنفسهم ويراعي الحالة الإعلامية وخصوصيتها في المنطقة.
وبث الاتحاد مقطع توثيقي مصور حول الانتهاكات التي تعرض لها الإعلاميين، والإعلاميين الشهداء.
وتم قراءة التقرير السنوي الخاص بأعمال الاتحاد و تقرير الانتهاكات المعد من قبل الاتحاد بحق الإعلاميين.
هذا وسيتم مناقشة النظام الداخلي للاتحاد والمصادقة على القانون الجديد للإعلام في شمال وشرق سوريا.
وسيختتم المؤتمر بانتخاب رئاسة مشتركة جديدة للاتحاد ، والجدير بالذكر أن اتحاد الاعلام الحر مؤسسة مدنية نقابية تأسست عام (2012) تضم العاملين في المجال الاعلامي في شمال سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى