الأخبارروجافامانشيت

اتحادات ثقافية وفنية تدعو لعقد مؤتمر كردستاني شامل

أصدرت مجموعة من الاتحادات الثقافية والفنية في إقليم الجزيرة، بياناً إلى الراي العام، نددت فيه بهجمات النظام التركي على باشور كردستان، ودعت من خلاله إلى عقد مؤتمر كردستاني شامل.

هذا وأصدر كل من “اتحاد مثقفي إقليم الجزيرة، اتحاد كتاب الكرد في سوريا، اتحاد مثقفي روجافاي كردستان، اتحاد الفنانين، TEV-ÇAND”، بحضور اعضاء من هيئة الثقافة، بياناً إلى الرأي العام، وجاء فيه:

“أمام ما نعيشه اليوم من تصعيد واحتقان بين القوى الكردستانية في باشور كردستان نتيجة تدخل القوى الإقليمية التي تهدف إلى نزف الدم الكردي – الكردي، نجد أن من الأهمية بمكان أخذ دورنا في هذه المرحلة التاريخية الحساسة التي نمر بها”.

وتابع البيان: “لذا، فإننا في الهيئات والاتحادات الثقافية والفنية نعبّر عن رفضنا اللجوء إلى القوة لحلّ الخلافات بين أبناء الشعب الكردستاني وقواه الوطنية، وندعو الأطراف إلى حلّ جميع خلافاتها بالطرق السلمية ومن خلال الحوار بما يخدم قضيتنا العادلة.

كما نحذّرها من الوقوع في فخ سياسات ومؤامرات أعداء الأمة الكردستانية التي تستهدف النيل من مكتسبات شعبنا التي تحققت بفضل تضحيات أبنائه”.

وأكد البيان: “نستنكر بشدّة هجمات وتدخل النظام التركي في باشور كردستان، هذا النظام الذي لا يتوانى في ضرب الكرد في كل مكان، كما ونندّد بالصمت الدولي وصمت المنظمات الحقوقية والإنسانية إزاء ما يحدث، وندعوها إلى القيام بالواجبات التي تقع على عاتقها لوضع حد لغطرسة الدولة التركية في كل من باشور وباكور وروج آفا كردستان”.

ودعا البيان في ختامه: منظمات المجتمع المدني في باشور كردستان إلى أخذ دورها في درء الفتنة بين أبناء الشعب الكردستاني والعمل على خلق أرضية ملائمة تمهد لعقد مؤتمر قومي كردستاني شامل”.

زر الذهاب إلى الأعلى