الأخبارمانشيت

إيران: غيرُ مقبول الحديثُ عنْ استقلالِ كُردستانَ العراق … وهو أمرٌ مرفوضٌ تماماً

على الرغمِ منْ محاولةِ حكومةِ هولير التقربَ منْ إيرانَ في هذهِ الفترةِ وأخذِ الموافقةِ والتأييدِ على إجراءِ عمليةِ الاستفتاءِ المزعمِ عقدها في 25 / منْ شهرِ أيلولَ المقبل،

على الرغمِ منْ أنَّ الأجواءَ الداخليةَ الغير مهيأةَ لإجراءِ استفتاءٍ على استقلالِ إقليمِ كُردستانَ العراق، لأنَّ الحزبَ الحاكمَ بزعامةَ مسعود البارزاني يعطلُ البرلمانَ في الإقليم, يحاولُ الإقليمُ الاستفتاءَ منَّ اللاجئينَ منْ روج آفاي كُردستاني في الاستفتاءِ بمنعهم منَّ العودةِ إلى ديارهم, إلا أنَّ حكومةَ الإقليمِ تقول:” نلقى تأييداً على ذلكَ لكنْ جميعُ دولِ الجوارِ ترفضُ الاستفتاءَ، فبعدَ تركيا إيران ترفضها تماماً وحتى الحديثَ عنْ ذلك بعدَ تحريرِ الموصلِ أمرٌ غيرُ مقبول.

قالَ رئيسُ الأركانِ العامةِ للقواتِ المسلحةِ الإيرانية محمد باقري الأثنين 17 يوليو/ تموز/ 2017: “إنَّ استقلالَ كردستانَ العراق أمرٌ مرفوضٌ تماماً، والحديثُ عنْ ذلكَ بعدَ تحريرِ مدينةِ الموصلِ أمرٌ غيرُ مقبول”.

وأضافَ باقري: “بعدَ هزيمةِ داعش والإرهابيينَ التكفيريينَ في قسمٍ منَّ العراق، وبعدَ 3 سنواتٍ منَّ الحرب.. منْ دونِ أدنى شك لا يبدو الحديثُ عنْ إجراءِ استفتاءٍ لاستقالِ كردستانَ العراق، وفصلِ قسمٍ منَّ الجسدِ العراقيِّ أمراً عادياً”.

وأكَّدَ أنَّ طرحَ موضوعِ الاستفتاءِ في كردستانَ العراق سيكونُ بدايةً لظهورِ العديدِ منَّ الأزماتِ والتحدياتِ الجديدةِ في المنطقةِ قائلاً: “هذا أمرٌ مرفوضٌ تماماً منْ قِبَلِ جيرانِ العراق، وإنَّ الحفاظَ على استقلالِ ووحدةِ العراقِ يصبُ في صالحِ جميعِ الأقلياتِ العرقيةِ والدينيةِ العراقية”.

يُذْكَرُ أنَّ رئيسَ إقليمِ كردستان؛ مسعود بارزاني أعلنَ بعدَ اجتماعهِ برؤساءَ أحزابَ كردية في 8 يونيو/ حزيران الماضي، عزمهُ على إجراءِ استفتاءٍ حولَ “تقريرِ المصير” في 25 سبتمبر/ أيلول القادم.

هذا ويؤكدُ عددٌ منَّ الكُردستانيين المقيمينَ في إقليمِ كُردستانَ العراق، وهمْ منْ روج آفاي كُردستاني بأنَّ الإقليمَ يمنعهم منَّ العودةِ إلى ديارهم، وذلكَ للاستفادةِ منهم في عمليةِ الاستفتاءِ المزمعِ عقدها.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى