الأخبارمانشيت

إنهاء شراكة تركيا في تصنيع طائرات F35

ذكر “مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي”  في تقرير له بتاريخ 3 كانون الأول 2021، أن الولايات المتحدة قررت إنهاء الشراكة  والانتاج التجاري لتصنيع طائرات F35 الأمريكية مع تركيا.

وبحسب المرصد أفادت مصادر في وزارة الدفاع الامريكية أنها بدأت البحث فعلياً عن شركاء جدد كبديل لتركيا في برنامج تطوير وانتاج القاذفة الامريكية F35 إذ يعتبر البنتاغون أنقرة شريكاً غير موثوق به.

يٌشار إلى أن وزارة الدفاع الامريكية استبعدت الطيارين الأتراك من برنامج التدريب على استخدام هذه الطائرات عشية إتمام  تركيا صفقة منظومة صواريخ S400 مع موسكو

إلى ذلك استبعد البنتاغون تركيا من اجتماعات المجلس التنفيذي لانتاج المقاتلات، وفي السياق هددت واشنطن بوقف تدريباتها المشتركة مع الجيش التركي كشريك في حلف الشمال الأطلسي ونفذت التهديد عملياً في مطلع العام المنصرم ولا يزال سارياً حتى الآن.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على هيئة الصناعات الدفاعية التركية لانخراطها في تعاملات مع مؤسسة عسكرية روسية للحصول على منظومة صواريخ S400 وشملت  العقوبات مسؤولين في مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية بينهم  رئيس المؤسسة “إسماعيل دمير” وآخرين في المؤسسة إضافة إلى تعليق صفقة بيع مقاتلات F35.

الجدير ذكره أن مؤسسة “روكستان” و”توساس” من أبرز المؤسسات التركية الداخلة في برنامج الشراكة لإنتاج F35  وهي الشراكة التي تخسرها بموجب الإجراءات الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى