ثقافةمانشيت

إضاءة على مهرجان السليمانية السينمائي الدولي

تحت شعار “سرطان الأرض”، انطلقت فعاليات مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الرابعة، بتاريخ 1 تشرين الأول الجاري وسيستمر لغاية السابع منه، وذلك في كل من قاعات “سيتي سينما”، “سينما سالم”، صالون “ئه‌من سوور” متحف الامن العام، و”قاعة الفن” في مدينة السليمانية، وتم اختيار هذا الشعار من قِبل اللجنة العليا للمهرجان كتنبيه للحفاظ على البيئة والأرض من جراء التلوث البيئي وخطورته على الأرض والإنسان، وذلك من خلال رسالة السينما الإنسانية.

وسنسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أبرز الفعاليات والمشاركات ضمن مهرجان السليمانية الدولي بنسخته الرابعة:

استضاف مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع هذا العام 134 فيلماً لمخرجين من 79 بلد حول العالم، أعمالاً تم إنتاجها في 2018 و 2019 في القسمين التنافسيين: الأول “سينما العالم” (دولي) ويتضمن أقسام الآثار السينمائية الطويلة والقصيرة والأعمال الوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي، والثاني “السينما الكردية” (محلي) ويتضمن الأعمال السينمائية الطويلة والقصيرة، الوثائقية، الأنيميشن والتجريبي، إضافة إلى إقامة ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام واجتماعات الإنتاج المشترك.

وافتُتح المهرجان بعرض فيلم “أخوات السلاح” الذي يجسد مقاومة المرأة الكردية بوجه داعش للفرنسية “كارولين فوريست”.

وفيلم «اخوات السلاح» مستوحى من قصة حقيقية، تدور أحداثه الرئيسية حول امرأة كردية إيزيدية تدعى زارا، اختطفها داعش وبيعت لأحد مرتزقة داعش.

وبحسب الفيلم، تتمكن زارا في النهاية من الهروب من قبضة مرتزقة داعش واللحاق بكتيبة مؤلفة من المقاتلات الأمميات، وتتعرف خلال تلك الفترة على نساء من دول مختلفة ذوات خلفيات وقصص مختلفة، يجمعهن هدف واحد هو هزيمة تنظيم متوحش متورط بالاعتداء على نساء وشباب المنطقة واستعبادهم وقتلهم.

وكانت قد أعلنت مخرجة الفيلم: “كنت منبهرة لهذا العدد من النساء المتطوعات القادمات من أنحاء العالم للانضمام إلى القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، وأثارني رفض هؤلاء الأخوات اعتبارهن ضحايا، بل على العكس بادرن إلى التصدي والكفاح”.

فيلم “أمينة”:

وعُرض في يوم الجمعة بتاريخ 4 تشرين الأول الفيلم الروائي الطويل “أمينة”، من إخراج أيمن زيدان وهو فيلم سوري من بطولة نخبة من الممثلين السوريين من بينهم “نادين خوري ولينا حوارنة وقاسم ملحو ورامز أسود وحازم زيدان”، وغيرهم من الممثلين.

ويروي الفيلم حياة أم سورية ومعاناتها جراء إصابة ابنها الوحيد بالشلل بسبب الحرب الدائرة في سوريا، وكيف أنها ناضلت وقاومت كل المصاعب والآلام لحماية ابنتها وأسرتها مثلها مثل الكثير من الأمهات اللواتي يفعلن كل ما بوسعهن للدفاع عن ابنائهن من جميع المخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة الحروب.

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم السوري «أمينة» نال شهادة تقدير السلام من إدارة مهرجان فجر السينمائي المنعقد في طهران وهو أهم مهرجان سينمائي في إيران، كما نال جائزة أحسن إخراج في مهرجان مكناس السينمائي بالمغرب عام 2019.

فيلم “قصر شيرين”:

كما وتم عرض فيلم “قصر شيرين” Castle of Dreams أو (قلعة الأحلام) في مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، بتاريخ 5 تشرين الأول، الذي هو من إنتاج وإخراج “رضا ميركريمي”، في قسم المسابقة الدولية، حيث تنافس مع 10 أفلام من دول أخرى من بينها “فرنسا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، بولندا، بلجيكا، وغيرها من الدول، على جوائز القسم الرئيسي من مسابقة “سينما العالم (الدولية)” ضمن فعاليات مهرجان السليمانية السينمائي الدولي بنسخته الرابعة.

هذا وكان أول ظهور دولي لفيلم “قلعة الاحلام” أو “قصر شيرين”، الذي تنتجه شركة «ایرایماژ» IRIMAGE، في قسم المنافسة الرئيسي في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي الخامس والعشرين في الصين وحصل على ثلاث جوائز من هذا المهرجان، عن أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل لحامد بهداد من هذا الحدث السينمائي البارز، كما وعُرض الفيلم في الدورة الثانية عشرة لمهرجان باتومي السينمائي الدولي في جورجيا وحصل على جائزتين رئيسيتين عن أفضل مخرج وأفضل فيلم من وجهة نظر النقاد، فضلاً عن جائزة لأفضل فيلم من مهرجان اورنبرغ الشرق والغرب الدولي.

ومن الجدير ذكره أن آخر أعمال المخرج “رضا ميركريمی” تواصل مشاركاتها الدولية هذه الأيام في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي الثامن والثلاثين في كندا.

إضافة إلى عدد من الأعمال السينمائية الطويلة، القصيرة، والوثائقية التي سيتم عرضها ضمن فعاليات مهرجان السليمانية السينمائي بدورته الرابعة والتي تعود لمخرجين من العديد من الدول.

أما بالنسبة لجوائز مهرجان السليمانية السينمائي الدولي، فسيقدّم أعضاء لجنة تحكيم المهرجان 14 جائزة كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي “الصنوبرة الذهبية”، إضافة إلى جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي «السينما العالمية» و «السينما الكردية»، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل إخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي، علاوة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة و4 جوائز خاصة عن طريق شركة مستي فيلم السينمائية.

زر الذهاب إلى الأعلى