ثقافةمانشيت

إضاءة على فعاليات ونشاطات رابطة المرأة المثقفة

برعاية هيئة الثقافة والفن في مقاطعة الجزيرة افتُتح مركز رابطة المرأة المثقفة في 21 من شهر حزيران 2018 بمدينة قامشلو، وذلك بعد انعقاد المؤتمر التأسيسي للرابطة الذي أقيم في 3/7/2017، بحضور العديد من ممثلي الأحزاب السياسية ومؤسسات الإدارة الذاتية وبعض الكتّاب والمثقفين وشخصيات مهتمة بالشأن الثقافي، وعضوات من كونكرا ستار.

نشاطات الرابطة وكما ورد في بنود النظام الداخلي للرابطة هي نشاطات توعوية وفكرية, إضافة إلى ذلك عقد ندوات ومحاضرات لدعم المرأة في نتاجاتها ولتشجيعها على تقديم الأفضل، وتحضن “رابطة المرأة المثقفة” جميع النساء ومن مختلف المكونات والأطياف والمناطق في شمال سوريا وتعمل من أجل التطور والسير نحو مستقبل أفضل.

وكان الهدف من هذه الرابطة جمع نتاجات النساء المثقفات الكاتبات لنشرها ولتوعية النساء المثقفات، ولتكون الرابطة مظلة لجميع النساء المثقفات ومنبعاً للواتي لا يجدن مراكز تحفظ لهن حقوقهن وتنشر نتاجاتهم الأدبية.

إلى جانب ذلك، تشارك الرابطة في الكثير من النشاطات التي تخص المرأة والقضايا المجتمعية، إضافة إلى دورها البارز والفعال في النشاطات الأدبية التي تُقام، ليكون ذلك خير مثال على ثورة المرأة المثقفة وإرادتها الحرة لترسيخ فكرها وأدبها وأثباته للجميع.

وفي تقريرنا لهذا العدد من صحيفتنا، صحيفة الاتحاد الديمقراطي، سنسلط الضوء على أهم الفعاليات التي قامت بها رابطة المرأة المثقفة، إضافة إلى أهم النشاطات التي شاركت فيها، وهذه لمحة عنها:

– شاركت رابطة المرأة المثقفة في حضور مسرحية (الاعتراف) التي نظمها مركز سردم للثقافة والفن من تأليف: عمران يوسف، وإخراج: محمد رسول، وعرضت المسرحية في مركز محمد شيخو للثقافة والفن في مدينة قامشلو.

– وضمن حملة (إضاءات ثقافية) قامت رابطة المرأة المثقفة وبالتنسيق مع منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة بإلقاء محاضرة تثقيفية تفاعلية، ألقتها الأستاذة جيندا محمد، حيث افتُتحت المحاضرة بلمحة عن واقع المرأة وعلاقتها بالمجتمع المتواجدة فيه وتطرق النقاش حول معوقات المرأة الكاتبة في الواقع الثقافي، وتم تبادل الآراء والاقتراحات بين المدربة والمتدربات للحد من هذه المعوقات، وتم حضور الجلسة عدد من المثقفين والمثقفات.

– شاركت الرابطة في حضور فعاليات المهرجان الخامس للطفل في مدينة رميلان، حيث تم تقديم عروض ثقافية وفنية، وكل فرقة قدمت ثقافتها وتراثها وفنها حسب خصوصيتها وهذا ما أغنى المهرجان وزاد من تألقه كونه يغذي ثقافة التعايش بين الأطفال وتُكرّس قبول الأخر.

– شاركت الرابطة في المعرض التشكيلي الذي قام به أتحاد القوى الكردية للفنانة التشكيلية نور شيخو.

– ضمن سلسلة فعاليات رابطة المرأة المثقفة الأدبية منها والفنية، وبالتنسيق مع منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة، تم الحديث عن عدة محاور تهم قضايا المرأة المثقفة في جميع المجالات الثقافية، منها في المرأة المثقفة في مجال الكتابة والرسم والمسرح والموسيقا والسينما وما هو واقع المرأة في المجال الثقافي عامة.

– شاركت الرابطة في حضور مسرحية (Jina bi tane) التي عرضت على خشبة مسرح مركز محمد شيخو بمدينه قامشلو التي قامت بها (كفانا زيرين) من إخراج: ساريا باران.

– ضمن حملة (إضاءات) قامت رابطة المرأة المثقفة بالتنسيق مع منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة بجلسة تثقيفية حوارية حول واقع المرأة المثقفة في نطاق المسرح، فعلاقة المرأة بالمسرح مرت بتاريخ شائك ومعقد، فالمسرح لطيلة سنوات كان حكراً على الرجل وكان الرجل يؤدي دور المرأة على خشبة المسرح وحتى أن النص المسرحي كان حكراً على الرجل لسنوات طويلة.

فتطرق حديث الجلسة حول كيفية استطاعة المرأة كسر هذه الذهنية وكيفية أثبات وجودها بجدارة على خشبة المسرح وكيف استطاعت التغلب على الصعوبات والمعوقات التي واجهتها.

– قامت رابطة المرأة المثقفة وبالتنسيق مع حركة المجتمع المدني إقامة اجتماع موسع عن الحالة الاجتماعية قبل وبعد الثورة في روج آفا، وتطرق الحديث حول وضع الشعب عامة وحول وضع المثقفين خاصة، وتطرق النقاش حول المعوقات التي تحد من تقدم المثقفين وتقوية قلمهم.

– وضمن حملة (إضاءات) قامت رابطة المرأة المثقفة بالتنسيق مع منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة بجلسة حوارية تثقيفية عن وضع المرأة في مجال الفن التشكيلي الذي هو أحد الفنون التي تحتاج إلى ذائقة فنية وفهم لقراءة لوحاته ومجسماته، وتطرق النقاش حول الصعوبات التي يواجهها الفنانين عامة والمرأة خاصة في مجال الفن التشكيلي.

وتطرق النقاش حول كيفية الحد من هذه الصعوبات والتحديات وإعطاء فرص للشباب والشابات بإظهار ما لديهم من مكنونات إبداعية.

– شاركت رابطة المرأة المثقفة في البيان المشترك الذي نظمته مجلس المرأة السورية في اليوم العالمي للسلام، حيث دعا البيان إلى وقف الأعمال العدائية خلال وإلى إحيائه وتثقيفه ونشر الوعي لدى الشعوب بالمسائل المتصلة بالسلام.

– كما شاركت الرابطة في فعاليات مهرجان يوم السلام العالمي الذي نظمته منظمة دوز ومنظمات المجتمع المدني في قامشلو، حيث تم عرض مسرحية إيمائية عن السلام، كما تخلل برنامج الحفل بالأغاني الفلكلورية للمكونات الكردية والعربية والسريانية، وتم عرض لوحة راقصة عن السلام.

– تحت عنوان (نداء الحضارة)، وبرعاية هيئة الثقافة والفن في إقليم عفرين شاركت رابطة المرأة المثقفة في المعرض الضوئي الذي نظمته مديرية الأثار والمتاحف، وذلك لتسليط الضوء على انتهاكات الدولة التركية في عفرين وعلى ما يعانيه التراث الإنساني في عفرين.

– ضمن حملة (إضاءات)، قامت رابطة المرأة المثقفة بالتنسيق مع منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة بعقد جلسة تثقيفية حوارية عن واقع المرأة المثقفة في مجال السينما، حيث دار الحوار حول مكانة المرأة في مجال السينما والصعوبات التي تتلقاها ومدى قدرتها على إثبات نفسها وقدرتها على العمل في هذا المجال وكيفية التغلب على المعوقات التي تحد من مشاركتها على نطاق أوسع في مجال السينما.

– كما حضرت رابطة المرأة المثقفة الاجتماع السنوي الذي قامت به هيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، والذي تطرق حول دور المرأة وممارسة عملها ضمن المؤسسات وعن المشاكل التي تتعرض لها ضمن مجال عملها وبوضع حلول ومقترحات لهذه المشاكل، إضافة إلى وضع خطط مستقبلية متطورة في جميع مجالات عمل المرأة المثقفة.

– ضمن نشاطات وفعاليات رابطة المرأة المثقفة وبالتزامن مع فعاليات الشهر العالمي لسرطان الثدي، نظمت رابطة المرأة المثقفة بالتنسيق مع وقفة المرأة الحرة محاضرة عن التوعية والوقاية من مرض سرطان الثدي وتعريفه وأنواعه الذي تتعرض له النساء وما هو التشخيص الصحيح للمرض وماهي عوامل الخطورة وكيفية الوقاية منه.

– شاركت رابطة المرأة المثقفة في البيان الذي أصدرته منظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يدين ويستنكر الجريمة البشعة بحق وحدات حماية المرأة.

– كما شاركت رابطة المرأة المثقفة في المظاهرة الجماهيرية التي نظمتها الإدارة الذاتية في اليوم العالمي للتضامن مع روج آفا.

– قامت رابطة المرأة المثقفة وبالتنسيق مع منظمة نداء جنيف بدورة تدريبية حول (القانون الدولي الإنساني، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، حيث ألقتها الدكتورة الحقوقية، زوزان إبراهيم محمد.

– شاركت رابطة المرأة المثقفة في المظاهرة الاحتجاجية التي نظمها “مؤتمر المجتمع الاسلامي الديمقراطي” في شمال وشرق سوريا ضد العدوان التركي على مناطق (شمال وشرق سوريا).

– في إطار فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، والذي يصادف 25 تشرين الثاني، شاركت الرابطة في المنتدى الحواري الذي قامت به منسقية المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية _ إقليم الجزيرة، تحت شعار (صمتكم يقتلنا).

– شاركت في الفعالية الفنية التي نظمتها (كفانا زيرين) لأطفال سري كانيه في مدينة الحسكة، وتخلل برنامج الفعالية فقرة موسيقية قدمتها فرقة كفانا زيرين وانتهت بعرض مسرحي للأطفال.

– كما حضرت الرابطة، الجلسة التثقيفية للدعم النفسي، التي قامت بها منظمة سارة بالتنسيق مع منظمة (جيان) لحقوق الإنسان.

– وشاركت في الحفل الفني الذي قامت به حركة ثقافة موزوبوتاميا وهيئة الثقافة والفن في إقليم الجزيرة، تحت شعار “الثقافة والفن من أجل المقاومة والصمود”، والذي كان الهدف منه دعم ومساندة الأهالي في سري كانيه، وكري سبي، الذين عانوا وعاشوا الكثير من الجرائم التي ارتكبت بحقهم على يد الدولة التركية المحتلة.

  إعداد: آلندا قامشلو

زر الذهاب إلى الأعلى