الأخبارالمرأةسوريةمانشيت

أكثر من 1084 ضحايا الانتهاكات التركية في عفرين

كشف مكتب المرأة في منظمات المجتمع المدني عبر بيانٍ أن المجموعات الارهابية التابعة للاحتلال التركي اخطتفت أكثر من ألف مدني منذ شباط 2018 وقتلت 84 امرأة ، ودعا المكتب المجتمع الدولي  بالتدخل لوقف جرائم الحرب التي تجري تحت إشراف ومشاركة جنود الاحتلال التركي.

وأشار البيان إلى الوضع الصعب للنساء في المناطق التي تحتلها تركيا في سوريا ” إنّ ما يجري في منطقة عفرين السورية من انتهاكات وجرائم بشعة ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية حيث اختارت الدولة التركية أن يكون جرائمها بحق المرأة في شمال وشمال شرق سوريا انتقاماً من دورها الريادي العظيم في كسر الإرهاب بمختلف مسمياته في عفرين ورأس العين وتل أبيض حيث تستمر عمليات الخطف والقتل والعنف الجنسي والاغتصاب للنساء والأطفال والتزويج القسري للقاصرات وحرمان النساء من الحضانة والأمومة وتعذيبهن نفسياً وجسدياً وبالتوازي مع هذا النهج الإجرامي بحق الإنسانية عامة وبحق شعوب شمال وشمال شرق سوريا خاصة وبحق المرأة بالأخص”.

ووفقاً للبيان فإنّ إحصائية الجرائم التركية بحق النساء” بلغت حصيلة الانتهاكات المرتكبة بحق المرأة في منطقة عفرين منذ بداية الاحتلال التركي وحتى الآن: القتل (84) حالة بينهن (6) حالات انتحار، الخطف أكثر من (1000) والعنف الجنسي (71) حالة.

وأشار البيان إلى أنّ هذه الجرائم ” تخالف المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف الأربعة والاعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث نصت المادة الثالثة منه: لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه واتفاقيات وكما نصت الفقرة الثانية من المادة (27) من اتفاقية جنيف الرابعة يجب حماية النساء بصفة خاصة ضد أي اعتداء على شرفهن ولا سيما ضد الاغتصاب والاكراه على الدعارة وأي انتهاك لحرمتهن”.

وناشد البيان  المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والمرأة في العالم على رأسها منظمة الأمم المتحدة بأن تخرج عن صمتها والقيام بواجبها الأخلاقي والقانوني حيال الانتهاكات والجرائم التي تقوم بها الاحتلال التركي والمجموعات المرتزقة التابعة لها في عموم المناطق المحتلة وخاصة في عفرين.

ويصادف اليوم الجمعة 10 ديسمبر اليوم العالمي لحقوق الانسان، هذا اليوم الذي يخالف وينتهك فيه دولة الاحتلال التركي كل المواثيق الدولية ومبادئ حقوق الانسان، في ظل الصمت الدولي والأممي حيال انتهاكاتها وجرائمها بحق مكونات شمال وشرق سوريا.

المصدر: مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى