آخر المستجداتالأخبارالعالممانشيت

أطباء شرعيون وخبراء يؤكدون استخدام تركيا للأسلحة الكيماوية ضد الكُرد

أوضح الدكتور (فان أكين) المفتش السابق في لجنة الأمم المتحدة للرصد والتحقق والتفتيش (أنموفيك) للأسلحة البيولوجية والخبير في المواد والأسلحة الكيماوية، أن هناك أدلة كافية لتبرير إجراء مزيد من التحقيقات بشأن استخدام تركيا لأسلحة كيميائية في عملياتها العسكرية بإقليم كردستان العراق.

وقال أكين:

أعتقد أن المشكلة هي أن حكومة إقليم كردستان لم تكن تريد منا التحقيق، لأنه يبدو أن هناك نوعاً من التعاون مع الحكومة التركية، وهذا تخمين من جانبنا.

وأضاف: إن التقارير التي أعدتها IPPNW تحتاج إلى إحالتها للدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (OPCW)، لأن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية منظمة بها دول أعضاء، والدول الأعضاء هم الرؤساء، ونحن بحاجة إلى توافق الدول الأعضاء على إجراء التحقيق اللازم.

وأشار أكين إلى أنه تم تقديم التقرير الحالي عن نتائج IPPNW إلى الحكومة الألمانية. موضحاً أن الحكومة الفيدرالية العراقية لم تمنح تركيا الإذن مطلقاً للقيام بعمليات عسكرية في شمال العراق. وأضاف مؤكداً:

هذا هو السبب في أن العملية العسكرية التركية برمتها تنتهك القانون الدولي، والأدلة الموجودة كافية لتبرير إجراء المزيد من التحقيقات.

ودعت IPPNW إلى إجراء تحقيقات رسمية في الأمر.

وفي نفس السياق تم فتح تحقيق ضد رئيسة الجمعية الطبية التركية (TTB) (شبنم كورور فينكانسي) بعد أن أشارت على قناة (ميديا ​​هابر) التركية إلى استخدام الجيش التركي لغاز كيماوي سام يؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي ضد مقاتلي حركة حرية كردستان.

ونتيجة لهذا التصريح دعا نواب من حزب الحركة القومية إلى التحقيق معها بتهم (الترويج لمنظمات إرهابية) و (إهانة الأمة التركية ودولة الجمهورية التركية وأجهزة ومؤسسات الدولة).

وتعليقاً على ذلك قالت فينكانسي:

إنني أجري هذه التقييمات ليس كرئيسة لفريق TTB ولكن بصفتي خبيرةً في الطب الشرعي.

وبخصوص فتح تحقيق ضدها قالت: هذا تخويف ولن أمتنع عن إبداء رأيي لمجرد التحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى