الأخبارالعالممانشيت

أردوغان يخطط لإزالة العلمانية وبهجلي يصفه بالمريض

منذ تسلمه رئاسة تركيا يخطط أردوغان لإعادة تركيا إلى أعوام 1921 و1924ويعمل على إقرار دستور تركي إسلامي جديد وخلق “جيل ديني”.

ويبدو واضحا اليوم أن أردوغان بدأ بتنفيذ خطته من خلال إدخال مواد دينية في المناهج الدراسية التركية تتضمن رغبة تركيا بالهيمنة على العالم والنظام العالمي الجديد من خلال التطرف الإسلامي.

ويتابع العالم التوجه الديني لدى تركيا فقد تأكدت الإتحاد الأوربي من الدور البارز الذي تلعبه مديرية الشؤون الدينية التركية (ديانت) في تركيا وخاصة في ميزانية 2022، حيث تفوق مخصصات المديرية مخصصات سبع وزارات، بما في ذلك وزارة الداخلية ووزارة الخارجية والرئاسة.

طالما تظاهرت تركيا بأنها دولة علمانية وتنص المادة 24 من الدستور التركي على عدم السماح لأي شخص باستغلال الدين لغرض التأثير الشخصي أو السياسي، إلا أن ما يحدث منذ أن وصل حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان إلى السلطة في عام2002 يعكس ذلك.

وهذا ما دفع  حليف أردوغان السياسي وزعيم حزب الحركة القومية اليميني المتطرف دولت بهجلي اليوم إلى وصف أولئك الذين يريدون إزالة العلمانية من الدستور بأنهم “عقليات مريضة ومدمرة” يريدون تفكيك أسس الجمهورية التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى