الأخبارمانشيت

أحزاب تركية تنسحب من انتخابات اسطنبول لصالح إمام أوغلو

رداً على خطوة أردوغان الدكتاتورية أعلنت عدة أحزاب تركية انسحابها من الانتخابات التي ستعاد في مدينة اسطنبول المقررة الشهر المقبل لصالح مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض أكرم إمام أوغلو الذي فاز في الانتخابات المحلية التي جرت في آذار الماضي.

وبهذا الصدد قال الأمين العام للحزب الشيوعي التركي كمال آوكيان في تصريحات له: إن مرشحة الحزب زهرا كارا أوغلو التي حصلت على 10492 صوتاً في الانتخابات الماضية لن تشارك في انتخابات اسطنبول المقررة في حزيران المقبل وناشد أنصار وأتباع الحزب التصويت لإمام أوغلو والعمل معا لإلحاق الهزيمة الكبرى بحزب رئيس النظام التركي العدالة والتنمية.

كما أعلن حزب تركيا المستقلة انسحابه من الانتخابات ودعا أنصاره للتصويت لإمام أوغلو فيما أعلن مرشح حزب السعادة نجدت كوكجنار الذي حصل في الانتخابات الماضية على 103300 صوت عن استعداده للانسحاب من الانتخابات القادمة.

بدورهما الحزبان الديمقراطي الذي حصل على 22544 صوتاً واليسار الديمقراطي الذي حصل على 30817 صوتاً ومرشحان مستقلان حصلا على 4443 صوتاً أعلنوا أنهم سينسحبون لصالح المعارضة.

في سياق متصل أكد زعيم حزب العمال التركي أركان باش أن قرار الهيئة العليا للانتخابات التابعة أردوغان بإلغاء نتائج انتخابات مدينة اسطنبول مناقض للدستور والقوانين.

وقال باش في مؤتمر صحفي عقده في البرلمان التركي: إن الهيئة بقرارها إلغاء الانتخابات أثبتت بأنها لسان حال الديكتاتور في نظام فاشي خطير، داعيا كل القوى الوطنية والديمقراطية إلى التصدي لفاشية وديكتاتورية أردوغان التي دمرت تركيا.

وأضاف باش: إذا كانت الهيئة العليا تتحجج بعدم قانونية بعض اللجان الانتخابية فعليها أن تلغي انتخابات 24 حزيران من العام الماضي واستفتاء 16 نيسان 2017 لأن اللجان المذكورة هي نفسها أشرفت على هذه العمليات الانتخابية التي جعلت من أردوغان حاكماً مطلقاً للبلاد ليقيم نظامه الاستبدادي الفاشي ويعلن نفسه سلطانا عليها.

مشيراً إلى أن الشعب سينتخب من جديد أكرم إمام أوغلو رئيساً لبلدية اسطنبول وسيتم الكشف قريبا عن عمليات وقضايا فساد خطيرة تورط فيها أردوغان وكل المقربين منه وسوف نحاسبهم على كل أفعالهم ضد مصالح الشعب التركي.

وأدى قرار إعادة الانتخابات في يوم 23 يونيو/ حزيران، إلى اندلاع احتجاجات في إسطنبول أمس، وتجمع المئات في أحياء متفرقة من المدينة، حيث رددوا شعارات مناهضة للحكومة.

ومن جهته انتقد الاتحاد الأوروبي بشدة قيام النظام التركي بإعادة الانتخابات البلدية في مدينة اسطنبول.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى