الأخبارمانشيت

 أبناء “كرميان” يناهضون الاحتلال التركي لباشور كردستان

شكل الاحتلال التركي لباشور كردستان وقصفه العنيف المتعمد على قرى منطقة قنديل وبرادوست ومناطق أخرى من اقليم كردستان موجة غضب عارم لدى ابناء اقليم كردستان، خاصة في الآونة الأخيرة بعد أن صعد قوى الاحتلال من وتيرة هجماته على القرى الآمنة مسببة الدمار بممتلكات السكان الآمنين وخلفت العديد من الضحايا.

هذا ويدين العديد من المنظمات المدنية المجتمعية، وقوى واحزاب سياسية العدوان التركي الهمجي على اراضي اقليم كردستان من جهة وتواطئ بعض الاطراف المتعاونة مع النظام التركي وقوى الاحتلال جهة ثانية.

في اقليم كردستان نظم العديد من القوى المدنية والسياسية جبهات  مناهضة للعدوان ولقوى الاحتلال وشهدت غالبية المدن في اقليم كردستان تظاهرات ونشاطات لمناهضة الاحتلال التركي وتواجده على أرض اقليم كردستان.

من جهتهم يستعد مجموعة النشاطين مثقفين وسياسيين من مختلف الشرائح في ناحية كلار (مركز ادارة كرميان) لتفعيل دور جبهة وطنية ضد الاحتلال وذلك لمناهضة قوى الاحتلال التركي وعدوانه، ومن المقرر البدء بعددٍ من النشاطات  والفعاليات خلال الايام المقبلة.

وفي تصريحٍ له لوكالة روج نيوز، قال عضو الجبهة جمعة كريم، إن الهدف من الجبهة هو احتضان اكبر قدر ممكن من اصوات الشعب الرافض للاحتلال التركي الذي يريد فرض سيطرته و تنفيذ مخططاته في جنوب كردستان.

وناشد كريم جميع فئات الشعب للانضمام الى الجبهة، مبيناً ان تكاتف الشعب ضروري للتصدي للاحتلال وحماية اراضيه في ظل صمت بعض الاحزاب السياسية.

ومن المقرر ان تقوم  الجبهة الوطنية ضد الاحتلال والمتشكلة حديثاً في منطقة كرميان بحزمة من النشاطات تتضمن مظاهرات ووقفات احتجاجية وندوات لإيصال اصوات الشعب الرافض للاحتلال الى الرأي العام العالمي والمجتمع الدولي.

 والجدير بالذكر إن بعض الاحزاب السياسية الحاكمة في إقليم كردستان تواجه انتقادات حادة حيال موقفها الخجول من التوسع التركي في شمال الاقليم وتواجد قواعده على اراضي باشور كردستان، ناهيك عن تواطئ جهات حاكمة في الاقليم مع قوى الاحتلال والعدوان.

هذا ويتهيأ قوى الاحتلال التركي ببناء قواعد عسكرية جديدة في منطقة (بانه حرير) الواقعة شمال مدينة هولير، وفيما يحتج أبناء المنطقة عسكرة المنطقة وقطع مصادر معيشتهم خاصة وإن النوايا العدوانية للجيش التركي باتت مكشوفة.

وبحسب سكان المنطقة فإن القاعدة الأمريكية المتواجدة في منطقة(بانه حرير) يتواجد فيها قوات تركية استخباراتية، ويتم فيها إدارة وقيادة طائرات الاستطلاع التي تحوم فوق مناطق برادوست وخنيرة وقنديل من هذه القاعدة. وتتبع  منطقة حرير لقضاء سوران التابعة لمحافظة هولير، كما تقع بمحاذاة جبال كاروخ التابعة المتاخم لمناطق قنديل.

وللتنويه فقد بنى الجيش التركي منذ آذار/مارس  الماضي 11 قاعدة عسكرية جديدة في منطقة برادوست، ولا تزال عمليات بناء قواعد أخرى مستمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى